الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أكسفورد تختبر لقاحها المضاد لكورونا على الأطفال
أكسفورد تختبر لقاحها المضاد لكورونا على الأطفال

بدأت جامعة أكسفورد في اختبار لقاحها "أسترازينيكا"، المخصّص لمواجهة فيروس كورونا، على الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم مابين الـ6 و17 عاماً.


وبحسب صحيفة الإندبندنت، سيحصل حوالي 300 متطوع، تتراوح أعمارهم بين الـ6 و17 عاماً، على حقنة في أول محاولة على مستوى العالم لتقييم ما إذا كان ينتج استجابة مناعية قوية لدى الصغار.


وقالت جامعة أكسفورد إنّ تجربتهم كانت الأولى في الفئة العمرية (6-17) عاماً، وأشارت إلى أنّ تجارب أخرى بدأت لكنها تقيس الفعالية فقط لمن تتراوح أعمارهم بين الـ16 و17 عاماً.


وحول التجارب، أوضح "أندرو بولارد"، أستاذ عدوى الأطفال والمناعة في جامعة أكسفورد، وكبير الباحثين في التجربة: "في حين أنّ معظم الأطفال غير مصابين نسبياً بفيروس كورونا، ومن غير المحتمل أن يصابوا بالعدوى، فمن المهم إثبات السلامة والمناعة والاستجابة لللقاح لدى الأطفال والشباب، حيث قد يستفيد بعض الأطفال من التطعيم".


تقنية ذكية تكشف عن الفيروس بأقل من عشر دقائق


وتابع "بولارد": "ستتوسع هذه التجارب الجديدة إلى الفئات العمرية الأصغر للسيطرة على كوفيد-19". وستُجرى اللقاحات الأولى للتجربة في الأسبوعين المقبلين.


وتأتي هذه التجربة الجديدة للقاح "أكسفورد"، بعد أيام من تصريح نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا، البروفيسور جوناثان فان تام، بأنّ العديد من التجارب كانت جارية بالفعل لتطوير لقاحات صديقة للأطفال، وأنّه "من الممكن تماماً" أن يتم ترخيص بعضها بحلول نهاية العام.


اقرأ: مسؤولة في الصحة.. السلالة البريطانية ستجتاح العالم


وقال رين سونغ، طبيب الأطفال والطبيب والعالم في مجموعة أكسفورد لللقاحات: "كان لوباء كوفيد -19 تأثير سلبي عميق على التعليم والتنمية الاجتماعية والرفاهية العاطفية للأطفال والمراهقين، بما يتجاوز المرض والأمراض الشديدة النادرة".


اقرأ المزيد: تقنية منزلية للكشف عن “كورونا”


وأضاف كبير المسؤولين: "لذلك من المهم جمع البيانات حول السلامة والاستجابة المناعية للقاح الفيروس التاجي في هذه الفئات العمرية، حتى يتمكّنوا من الاستفادة من تضمينه في برامج التطعيم في المستقبل القريب".


يشار إلى أنّ المختبر البريطاني، في تشرين الثاني/ نوفمبر، كشف النتائج المرحلية للتجارب السريرية، أنّ لقاح "أسترازينيكا" فعال بنسبة متوسطة قدرها 70%، في مقابل أكثر من 90% للقاح بيونتيك وفايزر ولقاح موديرنا.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!