الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أطعمة مفيدة ينصح بتناولها للأمهات أثناء فترة الرضاعة

أطعمة مفيدة ينصح بتناولها للأمهات أثناء فترة الرضاعة
المرأة مرضعة

يعتبر حليب الأم المصدر الرئيس لتغذية الرضيع قبل تمكّنه من تناول وهضم الأطعمة والمواد الغذائية الأخرى، كما أنّه غني بمزيج من الدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن التي توفر كل التغذية التي يحتاجها الأطفال حديثو الولادة.


وتوصي منظمة الصحة العالمية وجميع الاستشارات الصحية الرائدة، بإعطاء الأمهات الحليب لأطفالهن لمدة ستة أشهر على الأقل، حتى يحصل الطفل على الفوائد الكاملة من حليب الأم، ثم إدخال الأطعمة الصلبة لغذاء الطفل إلى جانب حليب الأم.


وعلى اعتبار أنّ لحليب الأم صلة بغذائها، لهذا تحتاج الأمهات المرضعات نظاماً غذائياً صحياً للحفاظ على صحتهن وإطعام أطفالهن بسهولة.


ومن أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للأم المرضعة هي:


-الدهون والزيوت الصحية: تساعد على تغذية نمو الطفل، وتعمل أيضاً على نمو الدماغ والجهاز العصبي.


-البروتينات: تساعد على التعافي من ضغوط الولادة. وتشمل خيارات البروتين الجيدة، من منتجات الألبان والبيض والدجاج واللحوم والبقوليات والمأكولات البحرية المنخفضة الزئبق. والحبوب، مثل الكينوا والقطيفة، هي أيضاً مصادر جيدة للبروتين.


أطعمة غنية بالزنك


اقرأ: بشرى سارة للأشخاص الذين يعانون من السمنة “حقن للتنحيف”


الفيتامينات: يدعم فيتامين B 12 نمو الدماغ والإنتاج الصحي لخلايا الدم الحمراء، وكما أن اليود معدن مهم أثناء الحمل والرضاعة.


يشار إلى أنّ العديد من الدراسات، وجدت أنّ حليب الأم يساعد على منع إصابة الطفل بالسمنة على المدى البعيد، وإن لم يحسم العلماء السبب في ذلك تحديداً.


اقرأ المزيد: على رأسها الشاي والقهوة.. مشروبات تهيّج المعدة


السعرات الحرارية: على الأم المرضعة تناول ما يصل إلى 300-350 سعرة حرارية إضافية في اليوم، كما أن الحبوب غنية بالعناصر الغذائية. والفواكه ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور هي خيارات جيدة أخرى لتوفير احتياجات الطاقة. كما ينصح الأطباء بتجنب السكريات البسيطة الزائدة، من العصائر والمشروبات السكرية والحلويات.


وتساعد الرضاعة الطبيعية، الطفل، في لحفاظ على وزنه الطبيعي خلال مراحل نموه الأولى.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!