الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بشرى سارة للأشخاص الذين يعانون من السمنة "حقن للتنحيف"

بشرى سارة للأشخاص الذين يعانون من السمنة
تقنية منزلية للكشف عن “كورونا”

بشرى سارة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، حيث أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الموافقة على استخدام دواء "ويغوفي" وذلك من أجل إنقاص الوزن في نهاية الأسبوع الماضي، معتبرةً هذه الخطوة بأنها قد "تغير في قواعد اللعبة". حقن للتنحيف


وتُعطى الحقنة مرة واحدة في الأسبوع، وتعمل على عدة مستويات. وحول هذا الأمر يقول الدكتور "أليكس غورستاين"، خبير أمراض الغدد الصماء والسكري في معهد الغدد الصماء بمستشفى بيلينسون قرب تل أبيب، إن المستوى الأول من خلال زيادة إفراز الأنسولين وقمع الشهية من خلال التأثير على مركز الشبع.


وأضاف: "إنّ الثاني هو تأخير مرور الطعام عبر المعدة (وهذا مهم لمرضى السكري). بالإضافة إلى ذلك، فإن الدواء له تأثير مضاد للالتهابات. لم يتم التعرف على كل شيء حتى الآن، ولكن هناك العديد من الأدوية من نفس العائلة التي يتم تسويقها تحت أسماء مختلفة والتي نستخدمها في علاج السكري منذ بضع سنوات". 


ويوصف الدواء المسمى ويغوفي (Wegovy) كعلاج للتحكم في الوزن، بحيث يتم حقنه أسبوعيا تحت الجلد ويجرى تصنيعه بواسطة شركة الأدوية الدنماركية Novo Nordisk. حقن للتنحيف


ويعتبر هذه الدواء الأول من نوعه على مستوى العالم، لإنقاص الوزن معتمد من إدارة الغذاء والدواء منذ عام 2014، إلا أنه ليس دواءً جديداً تماماً.


يشار إلى أنّ عقار المسمى أيضاً semaglutide، يستخدم منذ سنوات في الولايات المتحدة وغيرها كدواء مضاد لمرض السكري.


ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أنّ الدواء، بجرعة مختلفة وأعلى، يعمل أيضاً كعقار قوي وفعال قامع للشهية. حقن للتنحيف


دراسة مغايرة عدم تناول وجبة العشاء قد يؤدي إلى السمنة


ووفقاً لموقع "واللا"، فإنّه لم يكشف عن تأثيرات جانبية بعيدة المدى للدواء في يوم واحد، ولاحظت شركات الأدوية التي أنتجت عقار smaglutide أنّه أثناء علاج مرضى السكري، انخفاض في أوزانهم.


ومن الشائع استخدام الدواء لمرضى السكري عبر قطرات معتدلة 3-4 كغ، مما دفع الباحثين إلى التساؤل عما إذا كان يمكن استخدام المكون الفعال بجرعات أعلى.


وجرى اختبار هذه الأدوية في دراسات كبيرة، بالإضافة إلى إنقاص الوزن فقد وجد أنها تقلل الأمراض والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية. حقن للتنحيف


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!