الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان يسعى لفرض حلّ الدولتين على قبرص
السواحل القبرصية


زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وجود “شعبين منفصلين” في قبرص اليوم، مدّعياً أنّه ينبغي “التفاوض على حلّ الدولتين” في الجزيرة.


وقال أردوغان، اليوم الأحد، خلال كلمة ألقاها أثناء زيارة إلى جمهورية شمال قبرص، التي لا تعترف بها أي دولة باستثناء تركيا: “يوجد اليوم شعبان ودولتان منفصلتان في جزيرة قبرص، ويجب التفاوض على حل الدولتين على أساس المساواة في السيادة”.


وزعم الرئيس التركي نفاذ صبر أنقرة والقبارصة الأتراك حيال ما وصفه “الألاعيب الدبلوماسية” الممارسة من قبل جمهورية قبرص المعترف بها دولياً واليونان بخصوص موارد الطاقة في محيط الجزيرة، بالقول: “تم تجاهل القبارصة الأتراك واغتصاب حقوقهم لسنوات طويلة، وهم الضحية الوحيدة للأزمة القبرصية”.


ووفق أردوغان فإنّ القبارصة الأتراك “يعيشون مرفوعي الرأس على أراضيهم بحرية وكرامة رغم استهداف وجودهم في الجزيرة”، مردفاً: “لا يمكن إقامة الشراكة مع القبارصة الروم بعد تقويضها بقوة السلاح في 1963 وتدميرها عام 1974 عبر انقلاب المجلس العسكري اليوناني”.


وتابع أردوغان، بأنّ أولوية أنقرة تتلخص في توفير “حلّ مستدام لقضية قبرص بطريقة تضمن الحقوق المشروعة للشعب القبرصي التركي وأمنه”، لافتاً إلى أنّه لم يعد من الممكن لأيّ معادلة أن تحقق السلام والاستقرار في شرق المتوسط دون مشاركة تركيا وجمهورية شمال قبرص فيها، وفق تعبيره.


وكرر أردوغان تصميم أنقرة على الاستمرار في أعمال المسح السيزمي والتنقيب في المياه المتنازع عليها شرقي المتوسط، بالقول: “​​حتى يتم التوصل إلى اتفاق عادل”.


ليفانت-وكالات








 




النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!