الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكاظمي إلى البيت الأبيض على أمل "الانسحاب قبل الانتخابات"

الكاظمي إلى البيت الأبيض على أمل
بايدن يستقبل الكاظمي في البيت الأبيض الإثنين المقبل

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيستقبل يوم الاثنين المقبل رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.


ويتوجه الكاظمي إلى واشنطن الاثنين في إطار الجولة الرابعة من الحوار بين العراق والولايات المتحدة التي من المتوقع أن تصبح الأخيرة وتتركز على موضوع انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية، على أمل الحصول على إعلان رسمي لجدول زمني لانسحاب الأميركيين من البلاد، وهو المطلب الأساسي للعراقيين الموالين لإيران، مما يعطيه دفعا سياسيا قبل ثلاثة أشهر من انتخابات نيابية مبكرة، حسبما تقول فرانس برس.


 

الانسحاب الأمريكي من العراق

وسبق أن أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن الكاظمي "سيناقش (مع بايدن) مجمل العلاقات العراقية الأمريكية، وبينها عدم الإبقاء على أي قاعدة أمريكية في العراق".


وأضاف: "جولة الحوار ستشهد الاتفاق على جدولة الانسحاب الأمريكي من كافة الأراضي العراقية"، مشيرا إلى أن "الأمريكان يتواجدون في معسكرات عراقية وليست أمريكية كما يقول ويصرح البعض".


اقرأ أيضاً: عصائب أهل الحق تهاجم وزير خارجية العراق وتتوعد أمريكا بهجمات جديدة

وتأتي الزيارة بعد التفجير الانتحاري في بغداد، مطلع الأسبوع، الذي أوقع 30 قتيلاً وتبناه تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية (داعش)، وفي وقت تؤكد واشنطن باستمرار أن مهمة الأميركيين "الأساسية في العراق تبقى ضمان استمرارية هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية"، كما قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس لوكالة فرانس برس.


رسمياً، تمت هزيمة التنظيم في العراق عام 2017 على أيدي القوات العراقية، المدعومة من تحالف دولي بقيادة واشنطن، لكن تبقى مخاوف عودته حاضرة، بحسب مصدر دبلوماسي أميركي، لأن "العديد من الأسباب التي سمحت بصعود التنظيم في 2014 لا تزال قائمة".


ليفانت _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!