الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كورونا يصيب 23 نائباً في إيران
كورونا يصيب 23 نائباً في إيران

قال نائب وزير الصحة الإيراني، اليوم الثلاثاء، أنه قد ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيران إلى 2336، مشيراً إلى أن عدد الوفيات بلغ 77.


وأضحت إيران بؤرة لفيروس كورونا المعروف أيضاً باسم "كوفيد 19"في منطقة الشرق الأوسط، حيث كانت مصدراً لإصابة كثيرين في الإقليم بهذا الفيروس، الذي يتسبب بالتهاب رئوي حاد.


وجاء ارتفاع الحالات بالتزامن مع نقل التلفزيون الإيراني عن الزعيم علي خامنئي مناشدته الإيرانيين الالتزام بتوصيات السلطات لوقف عدوى كورونا.


وأمر خامنئي سابقاً، القوات المسلحة بمساعدة وزارة الصحة في مكافحة انتشار الفيروس، وعلى الرغم من الإعلانات اليومية للحكومة الإيرانية، إلا أن التقارير الغربية تؤكد أن الأعداد المعلن عنها في طهران ليست حقيقية، وأن السلطات تتعمد "إخفاء" الرقم الحقيقي، لتجنب إثارة الذعر.


وطال كورونا كذلك البرلمان الإيراني، حيث أصيب 23 نائباً بالفيروس المستجد، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين الحكوميين.


وتوسعت الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم إلى 90914 بينها 3116 وفاة في 76 بلداً.


إقرأ أيضاً: مسؤول إيراني يعتبر كورونا حرب بيولوجية أمريكية


وكان قد قال سعيد نمكي وزير الصحة الإيراني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي الأحد\الأول من مارس: أن بلاده ستشكل ما يقارب 300 ألف فريق ابتداء من يوم الثلاثاء، لإجراء فحص لرصد المصابين بفيروس كورونا المستجد من منزل إلى منزل.


وذكر قيادي في الحرس الثوري الإيراني خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، أن الحرس خصص منشآت في أنحاء البلاد للمساعدة في القضاء على فيروس كورونا المستجد.


وأدى انتشار الفيروس في إيران، إلى ارتفاع وترية القلق بشكل متزايد بين الإيرانيين، كما أدى لمخاوف بعض الدول بخصوص قدرة السلطات في طهران على مواجهة المرض، إذ عمدت الكثير من دول الجوار لإغلاق حدودها مع إيران، وأوقفت عدة دول رحلات الطيران معها.


وأعلنت طهران أمس الاثنين\الثاني من مارس، وفاة محمد مير محمدي عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، جراء إصابته بفيروس كورونا، فيما كانت والدته، العضو في مجلس تشخيص النظام، قد توفيت في أحد مستشفيات مدينة "قم" نتيجة إصابتها بالفيروس.


والسيدة هي شقيقة المرجع الديني موسى شبيري زنجاني الذي يخضع للحجر الصحي عقب وفاة المسؤول التنفيذي والمالي في مكتبه جراء الإصابة بالفيروس.


وأصيب عدد من المسؤولين الإيرانيين بعدوى كورونا، بما في ذلك نائب وزير الصحة إيرج حريرجي، كما ذكرت أنباء إصابة وزير الداخلية الإيراني الأسبق ومستشار السلطة القضائية حالياً مصطفى بورمحمدي بالفيروس.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!