الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تواصل انتهاكات تركيا على الحدود مع سوريا
تواصل انتهاكات تركيا على الحدود مع سوريا

تمّ توثيق مقتل وإصابة 922 لاجئاً سورياً، برصاص الجندرمة التركية، على الحدود حتى نهاية آذار 2020، حيث أفادت وسائل إعلامية أنّ عدد القتلى السوريين برصاص الجنود الأتراك، قد ارتفع إلى 457 شخصاً، حتى نهاية آذار/مارس 2020. بين هؤلاء القتلى 85 طفلاً دون سن 18 عاما، و 59 امرأة، كما وارتفع عدد الإصابات بطلق ناري أو اعتداء إلى 466 شخصاً، وهم من الذين حاولوا اجتياز الحدود، أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين، وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي.


إلى ذلك، تمكّن مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا، من جمع بيانات تضمّنت قيام الجنود الأتراك بقتل 3 لاجين سوريين، وإصابة 12 آخرين بجروح، خلال شهر آذار/مارس كانوا يحاولون اجتياز الحدود التركية، هرباً من الحرب في منطقة إدلب وريف حلب.


اقرأ ذلك: مقتل أحد عناصر الفصائل الموالية لتركيا في ريف حلب


من جهة أخرى، قال الصحفي السوري فاتح رسلان، إنّه تعرّض للإهانة والضرب والذل من قبل الجيش التركي على الحدود التركية، أثناء محاولته الدخول لتركيا مع عائلته، قرب مدينة إعزاز بريف حلب وأنّ "الجندرمة " أخبروه أنّ جنودهم يُقتلون في إدلب، فيما السوريون يهربون إلى تركيا، وقال إنه تعرض"للضرب والاهانة أمام عائلته".


وفي إطار انتهاكات القوات التركية، قتلت قوات حرس الحدود "الجندرمة" شاباً أثناء محاولته عبور الحدود السورية التركية من جهة لواء اسكندرون، شمال إدلب وأصابت 4 آخرين بجروح. وينحدر الضحية البالغ من العمر 33 عاماً من قرية موقا، في ريف إدلب الجنوبي، وكان قد فقد خمسة من أشقائه منذ اندلاع الحرب السورية. فضلاً عن مقتل شاب آخر يبلغ  34 عاماً بالطريقة ذاتها، وهو من أهالي بلدة “دركوش” بريف إدلب الغربي.


اقرأ المزيد: استهداف سيارة للأسايش ..واتهامات للنظام بتنفيذ هذا العمل “الجبان”


فيما عثر أهالي قرية الفاروقية في ريف بلدة سلقين، التابعة لمنطقة حارم في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، على جثة متفسخة، في نهر العاصي الحدودي مع ولاية هاتاي/ اسكندرون التركية، وبعد الفحص الطبي تبيّن أنّها تعود للاجئ السوري (عبد السلام عترية)، والذي كانت الجندرمة التركية قد ألقته في النهر بعد الاعتداء عليه بتاريخ 6 آذار / مارس 2020.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!