الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون: يجب وقف إطلاق النار في سوريا وتوحيد الجهود لمواجهة كورونا

بيدرسون: يجب وقف إطلاق النار في سوريا وتوحيد الجهود لمواجهة كورونا
بيدرسون

قال المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون في بيان، اليوم الثلاثاء: "ناشد الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، أمس الأطراف المتحاربة في العالم بتطبيق وقف فوري لإطلاق النار بهدف السماح للأسرة الدولية بالتعامل مع العدو المشترك المتمثل في فيروس كوفيد-19"​​​.


كما دعا المبعوث الأممي إلى وقف إطلاق نار في سوريا على المستوى الوطني وتوحيد الجهود لمكافحة فيروس كوفيد-19.


وأضاف "واليوم، أدعو بشكل محدد إلى وقف كامل وفوري لإطلاق النار على المستوى الوطني في سوريا لتمكين القيام بجهد شامل للقضاء على فيروس كوفيد 19 في سوريا".


وكانت قد كثّفت وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان جهودها في مخاطبة المجتمع الدولي، للضغط على النظام السوري، من أجل الإفراج عن معتقلي الرأي، خوفاً من وقوع كارثةٍ إنسانية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، والتحذير من انتشاره في السجون السورية المكتظّة، والتي تعاني ظروفاً بالغة السوء، من حيث الاكتظاظ وافتقارها إلى شروط السلامة.


اقرأ المزيد: مصدر خاص لليفانت: 400 مصاباً بكورونا متواجدين في محيط مطار دمشق


وعلى الرّغم من تسجيل معظم دول الجوار إصابات بالفيروس، إلا أن النظام السوري كان مصرًا على خلو البلاد المشرعة أمام السياحة الدينية القادمة من إيران والميليشيات الإيرانية، من فيروس كورونا الذي قتل الآلاف في إيران، وأجبر طهران على إطلاق سراح آلاف المعتقلين من سجونها. قبل أن يعلن يوم الأحد عن أول حالة إصابة.


ورغن الانكار الذي يصرّ عليه النظام السوري، فقد أصدرت حكومته قراراً بإغلاق المعابر الحدودية لدول الجوار “العراق والأردن” أفراداً ومجموعات، بما فيها السياحة الدينية لمدة شهر، وذلك لمنع انتقال فيروس “كورونا” المستجد إلى سوريا. سوريا تعلن إغلاق معابرها الحدودية


فيما أفادت صحيفة الوطن الموالية، ان قرار مجلس الوزراء الذي ينص على تعليق الزيارات والرحلات مع دول الجوار “العراق والأردن” أفرادا ومجموعات بما فيها السياحة الدينية لمدة شهر. سوريا تعلن إغلاق معابرها الحدودية.


ونوّه المصدر إلى الأشخاص القادمين من “إيران والعراق” أن يتم الحجر الصحي الاحترازي عليهم لمدة 14 يوماً للتأكد من سلامتهم الصحية.


إقرأ المزيد : منظمة الصحة العالمية: متأكّدون من انتشار فيروس كورونا في سوريا!


ومن جهة أخرى ، كشف مصدر محلي مطلع، أن هناك أعداداً لا بأس بها ممن تعرضوا إلى الإصابات بـ “فيروس كورونا” في صفوف العناصر الإيرانية، التي تساند النظام السوري في سوريا، وتم كشفها خلال الأسابيع القليلة الماضية، ولكن إعلام النظام الرسمي يتكتم عن الأمر.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!