الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المركزي المصري يصدر تعليمات إلى البنوك للمساهمة في تخفيف أثر تفشي فيروس كورونا

المركزي المصري يصدر تعليمات إلى البنوك للمساهمة في تخفيف أثر تفشي فيروس كورونا
المركزي المصري

وجه البنك المركزي المصري بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 6 أشهر وتعليق غرامات تأخر السداد، حيث أصدر البنك المركزي المصري، الأحد، تعليمات إلى البنوك تتضمن إجراءات استثنائية للمساهمة في تخفيف أثر تفشي فيروس كورونا.


وتشمل الإجراءات إلغاء الرسوم والعمولات على عمليات نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر.


وقال البنك إنه يقوم "بمراقبة الأوضاع والتطورات على المستويين المحلي والدولي للتدخل بشكل فوري باتخاذ أي تدابير لازمة للحفاظ على الاستقرار المصرفي والنقدي".


وسجل المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر 7.2٪ في يناير/كانون الثاني 2020 مقابل 7.1٪ في ديسمبر/كانون الأول 2019، حيث سجل معدل التضخم الشهري 0.7٪ في يناير/كانون الثاني 2020 مقابل 0.6٪ في يناير 2019.



ويرجع ارتفاع معدل التضخم الشهري إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية، بالإضافة إلى ارتفاع في أسعار السلع غير الغذائية بدرجة أقل.


وفي ذات الوقت، سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 2.7٪ في يناير/كانون الثاني 2020 مقابل 2.4٪ في ديسمبر/كانون الأول 2019.


وجاءت المعدلات السنوية للتضخم متسقة مع توقعات البنك المركزي المصري.


واستقر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عند 5.6٪ خلال النصف الثاني من عام 2019 مقارنة بالعام المالي 2018-2019.


كما استمرت السياسة النقدية في دعم الطلب المحلي الخاص الذي أصبح الدافع الرئيسي للنمو، متخطيا مساهمة صافي الصادرات في إجمالي نمو الناتج المحلي خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019. وجاء ذلك مدفوعا بتسارع معدل نمو الاستثمار الخاص.


واستقر معدل نمو الاقتصاد العالمي وتيسير الأوضاع المالية العالمية، كما انخفضت المخاطر المرتبطة بالسياسات التجارية العالمية إلى حد ما.



ورغم ذلك، قد تؤثر الاضطرابات في النشاط الاقتصادي العالمي، عقب ظهور فيروس كورونا، على آفاق النمو العالمي، على الأقل في المدى القصير.


في الوقت ذاته، انخفضت أسعار البترول العالمية بسبب انخفاض الطلب، ومع ذلك تظل عرضة للتقلبات بسبب عوامل محتملة من جانب العرض التي تشمل المخاطر الإقليمية.


وفيما يتعلق بسوق العمل، سجل معدل البطالة 8.0٪ خلال الربع الرابع من عام 2019 مقابل 7.8٪ و7.5٪ خلال الربعين الثالث والثاني من ذات العام، على الترتيب. ورغم ذلك، استمر تعافي أعداد المشتغلين للربع الرابع على التوالي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!