الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية العراقية: استدعاء سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا على خلفية الهجوم الأخير

الخارجية العراقية: استدعاء سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا على خلفية الهجوم الأخير
الخارجية العراقية: استدعاء سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا على خلفية الهجوم الأخير

استنكرت الحكومة العراقية الهجوم الذي شنّته الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع للحشد الشعبي معتبرة أنه عدوان على العراق، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أمس الجمعة في بيان: "وزير الخارجية يعقد اجتماعاً طارئاً يحضر فيه وكلاء الوزارة ومستشاروها والمتحدث الرسمي لتدارس الإجراءات بشأن الاعتداء الأمريكي الأخير. ويوجّه باستدعاء سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا لدى بغداد". الخارجية العراقية


واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزير خارجية العراق استدعى سفيري الولايات المتحدة وبريطانيا في بغداد، بسبب الضربات الجوية التي شنّتها الولايات المتحدة على مواقع عسكرية عراقية مساء الخميس.


وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت في وقت سابق إن الضربات الجوية استهدفت تجمعات لميليشيات حزب الله العراقي، التي تتهمها بالوقوف وراء هجوم على قاعدة التاجي شمال بغداد، أدى لمقتل أميركيين اثنين وبريطاني.


إقرأ المزيد: البنتاغون: استهدفنا 5 مواقع لتخزين الأسلحة تابعة لميليشيات مدعومة من إيران في العراق


وأوردت قيادة العلميات في بيان :"في تمام الساعة الواحدة فجر يوم الجمعة تعرض العراق الى اعتداء سافر من طائرات أميركية مقاتلة استهدفت قطعات الجيش العراقي" في مناطق متفرقة بالعراق.


وكانت قيادة العمليات في الجيش العراقي، قد أعلنت الجمعة، عن مقتل7 أشخاص، من بينهم 4 جنود من جراء الضربات التي شنتها الطائرات الأميركية، ردا مقتل جنود غربيين في قصف طال قاعدة تستضيف قوات للتحالف الدولي شمال بغداد. الخارجية العراقية


وكان قد أعلن الجيش العراقي حصيلة الضربات التي تلقتها قوات الحشد الشعبي رداً على الهجوم الصاروخي على قاعدة التاجي التي تضم عناصر من الجيش الأمريكي والجيش البريطاني، حيث ذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان منسوب لها أن “طائرات أميركية مقاتلة استهدفت قطعات الجيش العراقي مغاوير الفرقة التاسعة عشر ومقر 46 الحشد الشعبي (كتائب حزب الله) وفوج شرطة بابل الثالث”.


إقرأ المزيد: حركة النجباء تهاجم العراقيين الذين صمتوا على الهجوم الأمريكي ونددوا بهجوم التاجي


وقال الجيش العراقي الجمعة إن الضربات الأميركية التي استهدفت مقار ومنشآت تسيطر عليها ميليشيا كتائب حزب الله أسفرت عن مقتل ستة أشخاص، محذراً من أن “هذا التصعيد” سيؤدي لمزيد من المخاطر.


وأشار البيان إلى أن الغارات أدت لمقتل خمسة رجال من الجيش والشرطة ومدني واحد، فيما أصيب 12 آخرون في حصيلة أولية.


كما تسببت الغارات في “تدمير البنى التحتية بالكامل والمعدات والأسلحة في جميع المقار التي استهدفت”، وفقا للبيان.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!