الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمم المتحدّة: احتمال أنّ النظام وحلفاءه قاموا باستهداف المنشآت الطبية وارد جداً

الأمم المتحدّة: احتمال أنّ النظام وحلفاءه قاموا باستهداف المنشآت الطبية وارد جداً
الأمم المتحدّة: احتمال أنّ النظام وحلفاؤه قاموا باستهداف المنشآت الطبية وارد جداً

قالت وكالة "رويترز" يوم أمس الاثنين، بأنّها اطّلعت على تحقيق داخلي للأمم المتحدّة، يفيد بأنه هناك احتمال كبير جداً بأن يكون النظام السوري أو حلفاؤه قد شنّوا هجمات على ثلاث منشآت للرعاية الصحية، ومدرسة، وملجأ للأطفال، في شمال غرب سوريا العام الماضي. الأمم المتحدّة


كما أشار التقرير ذاته إلى أنه "من المحتمل" أن هجوماً قاتلاً على مخيم للاجئين الفلسطينيين في حلب السورية، نفذته إما جماعات معارضة مسلحة أو "هيئة تحرير الشام" ("جبهة النصرة" سابقاً).


جاء هذا ضمن ملخص تقرير الأمم المتحدة، الذي قدمه الأمين العام "أنطونيو غوتيريش" إلى مجلس الأمن يوم أمس الاثنين.


اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تحذّر من هشاشة المنظومة الصحية في سوريا


حيث كتب "غوتيريش" في رسالة إلى المجلس: "أثر الأعمال القتالية على المواقع المدنية والإنسانية في شمال غرب سوريا، هو تذكير واضح بأهمية احترام جميع أطراف الصراع للقانون الإنساني الدولي وضمان احترامه". وأضاف: "وفقاً لتقارير عديدة، فشلت الأطراف في القيام بذلك".


وكان "غوتيريش" قد أعلن في أغسطس/آب الماضي أن الأمم المتحدة ستحقق في الهجمات على المنشآت المدعومة من الأمم المتحدة والمواقع الإنسانية الأخرى في شمال غرب سوريا، وذلك تحت ضغطٍ من ثلثي أعضاء المجلس.


جدير بالذكر، أن مواقع المنشآت التي تدعمها الأمم المتحدة والمواقع الإنسانية الأخرى، كان قد تم مشاركتها مع الأطراف المتحاربة بسوريا في محاولة لحمايتها. ومع ذلك، تساءلت الأمم المتحدة إن كان هذا التحرك جعلها هدفاً، بدل حمايتها، حيث الهجمات التي حقق فيها مجلس الأمن في إبريل/نيسان ومايو/أيار ويوليو/تموز 2019.


اقرأ المزيد: الأمم المتحدة تُرحب بإلتزام “قسد” بالهدنة والتفرغ لكورونا


وكان "مارك لوكوك"، وكيل الأمين العام للأمم المتحدّة للشؤون الإنسانية، قد أشار في حديثه، في وقت سابق، أمام مجلس الأمن الدولي، حول الأوضاع في سوريا قائلاً: “جميع الجهود الرامية إلى الكشف عن الحالات المصابة بمرض كوفيد 19 والتصدي له، ستعرقل بسبب النظام الصحي الهش في سوريا”، مشيراً إلى أن حوالي نصف مستشفيات الدولة ومرافق الرعاية الصحية كانت تعمل بكامل طاقتها في نهاية عام 2019. الأمم المتحدّة


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!