الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 04.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 04.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 04.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • بريطانيا تخطر «منظمة التجارة»: لا رسوم إضافية على السلع الأوروبية خلال الفترة الانتقالية


    أخطرت بريطانيا منظمة التجارة العالمية، أنها انسحبت من الاتحاد الأوروبي وأوجزت الآثار المترتبة على اتفاق "بريكست" بالنسبة لها ولمنظمة التجارة والأعضاء الآخرين في المنظمة.




  • «الفيروس» يربك أسواق العالم .. تراجعات حادة للسلع والمعادن والذهب يخالف الاتجاه


    لا تزال تداعيات فيروس كورونا السلبية مستمرة على أسواق المال العالمية، بداية من أسواق السلع بقيادة النفط والمعادن مرورا بالأسهم، خاصـــة الآســــيوية منهـــــا، تحديدا الصينية.




  • النمو في روسيا انخفض بمقدار النصف إلى 1.3% في 2019


    أظهرت بيانات أولية من هيئة الاحصاء اليوم الاثنين أن النمو الاقتصادي في روسيا انخفض بمقدار النصف تقريبا إلى 1.3 بالمئة في 2019، وهو ما يبرز الحاجة إلى برنامج الانفاق الحكومي المتوقع من الحكومة الجديدة.




  • لأول مرة في عقد .. اقتصاد هونج كونج يسجل انكماشا في 2019



    أكدت هونج كونج أمس، أن اقتصادها سجل في 2019 أول انكماش على أساس سنوي خلال عقد، تحت وطأة ضغوط الحرب التجارية الأمريكية الصينية وأشهر من الاحتجاجات الغاضبة. وبحسب "الفرنسية"، جاء نشر البيانات في وقت تبدأ هذه المدينة، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي السنة القمرية الجديدة وسط أزمة اقتصادية أخرى تتمثل في فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين القارية ويفاقم متاعب هونج كونج الاقتصادية. العام الماضي سجلت هونج كونج أسوأ نمو منذ 2009، عندما طالها الانهيار المالي العالمي. وانطلقت شرارة الأزمة الجديدة مع الحرب التجارية بين بكين وواشنطن ما سدد ضربة للاقتصاد، الذي يعتمد بشكل كبير على الصادرات. لكن الصعوبات تفاقمت بعد أشهر من الاحتجاجات العنيف أحيانا المطالبة بمزيد من الديمقراطية ومحاسبة الشرطة.





  • ألمانيا تسجل أكبر فائض لميزان المعاملات الجارية في العالم بـ293 مليار دولار


    قال معهد إيفو للبحوث الاقتصادية اليوم، إن الفائض في ميزان المعاملات الجارية لألمانيا ظل الأكبر في العالم العام الماضي على الرغم من التوترات التجارية. وبحسب "رويترز"، تقدر حسابات إيفو الفائض في ميزان المعاملات الجارية الألماني، الذي يقيس تدفق السلع والخدمات والاستثمارات، عند نحو 293 مليار دولار في 2019.



  • 5 محاور في منتدى الأمن السيبراني اليوم .. وتأهيل الشركات للحماية أولوية سعودية

    قال الدكتور عباد العباد، مسؤول التواصل الإعلامي في الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، إن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني مهتمة بإيجاد وتأهيل وتوطين شركات وطنية تختص بتوفير الحماية والأمن السيبراني للاعتماد عليها في حماية المنشآت والجهات الحساسة في المملكة، إضافة إلى توفير الحوسبة السحابية وغيرها.





  • «مقياس»: ارتفاع معدل سرعات الإنترنت المتنقل خلال الربع الرابع



    أظهر تقرير لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ارتفاعا في المعدل العام لأداء سرعات الإنترنت المتنقل في المملكة خلال الربع الرابع 2019؛ ما يعكس التطور المستمر الذي تشهده البنى التحتية لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.




  • معهد المحاسبين الإداريين: تنوع الاقتصاد السعودي يدعم تحمل التقلبات العالمية

    قال رايف لاوسون؛ نائب رئيس معهد المحاسبين الإداريين IMA، إن تنوع الاقتصاد السعودي في ظل "رؤية 2030" التي تعتمد على تنوع مصادر الدخل، يسهم في تحمل التقلبات الاقتصادية العالمية وتذبذب أسعار النفط مستقبلا الذي يؤثر في مداخيل المملكة المالية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • أكبر تراجع في نمو الاقتصاد الروسي منذ 3 سنوات

    أظهرت بيانات أولية من هيئة الإحصاء أن النمو الاقتصادي في روسيا انخفض بمقدار النصف تقريباً إلى 1.3% في 2019، وهو ما يبرز الحاجة إلى برنامج الإنفاق الحكومي المتوقع من الحكومة الجديدة.



  • السعودية.. إتمام أول عملية خصخصة لمنشأة صحية حكومية

    كشفت "جدوى للاستثمار" عن إتمام خصخصة شركة "الخطوط السعودية للخدمات الطبية" (مديكال)، وهي إحدى الشركات التابعة للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، المشغل الوطني للنقل الجوي في المملكة. وجاءت العملية عبر بيع حصة أغلبية لشركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، حيث عملت شركة "جدوى للاستثمار" مستشاراً مالياً حصرياً للخطوط الجوية العربية السعودية في عملية التخصيص، في وقت ينظر إلى المبادرة بتميزها، كونها أول عملية تخصيص لمنشأة صحية حكومية تحت "رؤية 2030"، وفقاً لما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".




  • أسوأ أزمة اقتصادية مرّ بها لبنان.. وداعاً للدولار!


    بدأت المصارف اللبنانية ابتداءً من الاثنين إجراءات متشددة على العمليات النقدية، لاسيما السحوبات بالدولار، حيث خفّضت سقف السحب نقداً من الحساب الجاري بالدولار بنسبة 50%، ليُصبح على دفعتين شهرياً عوضاً عن دفعة أسبوعياً من دون أن يتجاوز الـ500 دولار، وذلك حسب الرصيد المتوفّر وضمن السقوف المحددة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «المركزي» يستبدل «شهادات الإيداع» بـ«أذونات الخزينة»


    أقر مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، خلال اجتماعه الأول، العام الجاري، الإطار الجديد للعمليات النقدية بالدرهم، بما في ذلك الدليل التوجيهي لبرنامج الأذونات النقدية، ووجه المجلس بتطبيق وتنفيذ الإطار الجديد، وفقاً للجدول الزمني المعتمد في خريطة الطريق، ووضع الخطوات اللازمة اتباعها للإعلان عن تطبيق الإطار الجديد لمتعاملي السوق المحلي، وذلك بحسب بيان صحفي، صادر عن المصرف أمس، أوضح فيه أن عرض الإطار الجديد قدم خلال الاجتماع، من قبل الفريق المختص من دائرة العمليات والسياسة النقدية في «المركزي».




  • الذهب يستقر والدولار يصمد أمام مخاوف "كورونا"


    لم يطرأ تغير يُذكر على أسعار الذهب، إذ رجحت كفة قوة الدولار أمام المخاوف من تفشي فيروس كورونا السريع الانتشار في الصين والأثر الاقتصادي لتفشي المرض. واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1575.37 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0534 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل أعلى مستوى منذ الثامن من يناير عند 1591.46 دولار في الجلسة السابقة.




  • بورصتا الصين تفتحان على تراجع وسط تفشي "كورونا"


    تحاول بورصتا الصين الحد من خسائرهما، اليوم الثلاثاء، بعدما بدأت جلساتهما على على انخفاض واضح غداة تراجع كبير في أسواق متقلبة جداً تسودها مخاوف من كورونا المستجد وتأثيره على الاقتصاد. وفتح مؤشر بورصة شنجهاي على تراجع نسبته 2.23 بالمئة إلى 2685.27 نقطة، بينما بدأت الجلسة في بورصة شينزن بانخفاض نسبته 3.48 بالمئة إلى 1552.96 نقطة.



  • البنك الدولي يدعو الدول لتعزيز رقابتها لاحتواء "كورونا"

    دعا البنك الدولي جميع الدول إلى "تعزيز رقابتها الصحّية واستجابتها" لفيروس كورونا المستجدّ، قائلاً إنّه يُجري مراجعة للإمكانات الماليّة والتقنيّة التي يمكن حشدها سريعاً.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الصين تتوقع قدرة اقتصادها على امتصاص «صدمة كورونا»

    فيما وجهت الصين اتهاما للولايات المتحدة بالتسبب في نشر الذعر، قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين ليان وي ليانغ، الاثنين، إن وباء فيروس كورونا الجديد سيؤثر بشكل مؤقت على الاقتصاد الصيني، وإن الأسس الاقتصادية الجيدة لتحقيق النمو على مدى طويل في البلاد لم تتغير.




  • {كورونا} يطيح أسواق آسيا وتماسك أوروبي بفضل «بريكست»


    سجلت الأسهم الصينية انخفاضا بلغ نحو 8 في المائة، وذلك في مستهل تعاملات الأسبوع أمس الاثنين، ملحقة أكبر خسائر لها خلال خمسة أعوام، خشية استمرار تفشي وباء «كورونا» المستجد والمميت، مسبباً هزة كبيرة لثاني أكبر اقتصادات على مستوى العالم، وسط استمرار حالة الاستنفار، ممثلة في حظر السفر، وغلق الشركات في بعض المدن الصينية، في مسعى للحد من انتشار الفيروس. وتسببت المخاوف من انتشار الفيروس التاجي وأثره الاقتصادي في موجة بيع بأولى جلسات التداول في سوق الأسهم الصينية بعد عطلة العام القمري الجديد، ليتكبد المؤشر الرئيسي خسائر بلغت 393 مليار دولار الاثنين. وهبط مؤشر شنغهاي المجمع نحو ثمانية في المائة في أسوأ أداء ليوم واحد في نحو خمس سنوات. وانخفضت قيمة اليوان عن مستوى السبعة يوانات للدولار. وسجلت السلع المتداولة في شنغهاي، من زيت النخيل إلى النحاس، أكبر نسبة هبوط مسموح بها.



  • تزايد المخاوف لدى كبرى الشركات الأميركية من تأثيرات «كورونا»

    أثار التنامي السريع في وتيرة انتشار فيروس «كورونا» عالمياً، مخاوف متصاعدة لدى كبرى الشركات والمصانع الأميركية التي باتت تخشى من أن يصل الفيروس إلى مستوى وبائي يعطّل قدرتها الإنتاجية بسبب الضرر المتوقع على مستوى تجارتها مع الصين.




  • شركات تكنولوجيا تواصل عملياتها في الصين

    أبقت بعض شركات التكنولوجيا في الصين على عملياتها مستمرة وواصلت تصنيع المكونات والمنتجات، رغم دعوات الحكومة في عدة مدن وأقاليم لوقف العمل للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس التاجي. وقالت شركة هواوي العملاقة للاتصالات الاثنين، إنها استأنفت تصنيع منتجات مثل الأجهزة الاستهلاكية ومعدات شبكات الاتصالات، وإن عملياتها تسير بشكل طبيعي. وعادت الشركة للعمل بعد عطلة العام القمري الجديد بموجب إعفاء استثنائي يسمح لبعض القطاعات الحيوية بمواصلة العمليات، رغم دعوات من بكين لوقف كل الأعمال في بعض المدن والأقاليم. وقال متحدث باسم «هواوي» إن أغلب الإنتاج في مدينة بإقليم غوانغدونغ الجنوبي.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!