الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وول ستريت جورنال: روسيا تستغل أزمة الطاقة في أوروبا
نورد ستريم 2

ارتفعت أسعار الطاقة في أوروبا بشكل كبير خمسة أضعاف خلال العام الماضي وروسيا "تستفيد من الوضع" ويستخدم فلاديمير بوتين الوضع لمصلحته"، كما كتبت صحيفة وول ستريت جورنال.


ويشير المنشور إلى أن نظام الطاقة الأوروبي، الذي يسعى إلى القضاء على مصادر الطاقة الأحفورية، جعل القارة عرضة لارتفاع عالمي في أسعار النفط والغاز.


ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن قوة الرياح في شمال أوروبا انخفضت بنسبة 15٪ في عام 2021، مما أدى إلى انخفاض إنتاجية مزارع الرياح الأوروبية وزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي والمورد الرئيس له هو روسيا.


وتشير الصحيفة إلى أن هذا الوضع يخلق نفوذاً استراتيجياً لشركة غازبروم الروسية، وهي "ليست في عجلة من أمرها لزيادة الإنتاج بالرغْم من مطالب السياسيين الأوروبيين".


قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في مؤتمر للطاقة الأسبوع الماضي، في رأيه، إن استكمال التصديق وبدء إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر نورد ستريم 2 يمكن أن يخفف إلى حد ما من الوضع الحالي.




نورد ستريم 2 روسيا (2) سفينة لشركة غاز بروم أثناء مد أنبوب غاز في البحر. مصدر موقع المشروع نورد ستريم

استنتجت صحيفة وول ستريت جورنال: "هل فهمت ذلك؟ قم بتسريع هذه الفحوص، وربما يمكننا التعامل مع هذا النقص المزعج في الغاز".


وتشير الصحيفة، في رأيها، إلى أن "الحكومة الألمانية الجديدة يمكن أن يكون لها موقف أكثر برودة تجاه خط الأنابيب من المستشارة أنجيلا ميركل".


اقرأ المزيد: الولايات المتحدة بعد محادثات الدوحة: سيُحكم على طالبان بأفعالها


"إمدادات الطاقة هي أحد الأصول الرئيسية في ميزان القُوَى العالمي. تعرف روسيا والصين ذلك، وهوس إدارة بايدن بالأهداف غير الواقعية في مجال تغير المناخ على حساب أمن الطاقة سوف يلحق ضرراً حقيقياً بالاقتصاد الأمريكي وأمنه. تقول وول ستريت جورنال.


ليفانت نيوز _ وول ستريت جورنال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!