الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير في نظام الأسد: خسائر النفط والكهرباء بلغت 195 مليار دولار

وزير في نظام الأسد: خسائر النفط والكهرباء بلغت 195 مليار دولار
الاقتصاد السوري يتكبد خسائر فادحة خلال الحرب(أرشيف)
كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري محمد سامر الخليل، اليوم الأربعاء، عن خسائر قطاعي النفط والكهرباء بلغت 195 مليار دولار.

وأفاد الخليل، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بأنه لا يوجد رقم نهائي لخسائر الاقتصاد السوري جراء الحرب التي شهدتها سوريا، مضيفاً بأن خسائر الاقتصاد السوري خسائر متراكمة ومسجلة لكن لا يمكن الحديث عن أرقام نهائية إلا بعد استعادة كل الأراضي السورية.

وعن خسائر قطاعي النفط والكهرباء في سوريا، قال الخليل إن هذين القطاعين أكثر القطاعات تضررا، حيث تعرضا لاعتداءات وتدمير ممنهج وسرقة.

وأشار إلى أن الخسائر المباشرة وغير المباشرة في القطاع النفطي بسوريا حتى العام 2020 بلغت 95 مليار دولار، فيما وصلت خسائر في قطاع الكهرباء 100 مليار دولار.

الاقتصاد السوري (أرشيف)

وفق تقديرات نشرتها الأمم المتحدة في تقرير صدر في أيلول/سبتمبر 2020، فإنّ إجمالي الخسائر المالية للاقتصاد السوري بلغ 442 مليار دولار بعد ثماني سنوات من الحرب فقط.

اقرأ أيضاً: قصفٌ تركي على قريتين في ناحية شيراوا بريف عفرين

وسبق أن أفاد وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام بسام طعمة أمام مجلس الشعب في شباط/فبراير الماضي، أنّ 91,5 مليار دولار هي قيمة الخسائر التي تكبّدها قطاع النفط في سوريا.

تدهور سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار  98% في السوق السوداء خلال العقد الأخير.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!