الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير النفط الباكستاني السابق يدافع عن نفسه في قضية فساد"غاز قطر"

وزير النفط الباكستاني السابق يدافع عن نفسه في قضية فساد
وزير النفط الباكستاني السابق يدافع عن نفسه في قضية فسادغاز قطر

 


قرر شهيد خاقان عباسي وزير النفط السابق، الدفاع عن نفسه وعدم اختيار محامٍ لتمثيله أمام هيئة المحكمة، حسبما ذكر خلال جلسة النظر في قرار حبسه احتياطيًا على ذمة قضية "فساد غاز قطر المسال"، التي ترأسها القاضي محمد بشير، والذي أصدر قراره بتمديد الحبس الاحتياطي لعباسي حتى منتصف الشهر الجاري، وفقًا لما نشرته صحيفة "ذي إكسبريس تريبيون" الباكستانية.


وأبدى الكثيرون مخاوفهم من أن يفشل عباسي في الدفاع عن نفسه ضد اتهامات بالتورط في فضيحة رشاوى قطرية دفعها في شكل شقق سكنية في لندن باسم أبناء نواز شريف مقدمة من رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، مقابل منح عقود استيراد غاز طبيعي مسال من شركة قطرية خاصة مملوكة لأحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر.


وفقاً لما نشرته صحيفة "باكستان توداي"، كانت المحكمة العليا قد أصدرت أوامر إلى ضباط مكتب المحاسبة الوطنية باستكمال التحقيق ضد عباسي وآخرين بسبب اتهامات بالفساد في عقد استيراد غاز طبيعي مسال من قطر بمبالغ باهظة وبالمخالفة للإجراءات القانونية اللازمة.




جاء ذلك بعد إعادة فتح التحقيق في يونيو 2018، مع رئيس الوزراء السابق، نواز شريف، الذي يمضي عقوبة بالسجن 7 سنوات بعد إدانته في قضية فساد منفصلة، وعباسي بصفته وزيراً للنفط والموارد الطبيعية في حكومة نواز شريف، تم توجيه اتهام إلى عباسي بمنح عقد في محطة الغاز الطبيعي المسال عام 2013، متجاوزاً اللوائح القانونية اللازمة لإتمام التعاقد وقواعد هيئة تنظيم المشتريات العامة وغيرها من القوانين ذات الصلة.


وأفاد NAB في حيثيات الاتهام أن هذا العقد، ومدته 15 عاماً، تسبب في تكبيد خزينة الدولة خسائر تقدر بمليارات الروبيات. وفي يناير، قام NAB بالتحقيق مع وزير المالية السابق مفتاح إسماعيل في نفس القضية.


ويرتبط اسم رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، بالقضية لتقديمه شقتين في لندن إلى نواز شريف كرشوة لتسهيل تمرير اتفاق الغاز الطبيعي المسال بين قطر وباكستان، والذي أبرمته بالفعل الحكومة السابقة برئاسة نواز شريف، والذي قام بتوقيعه آنذاك خاقان عباسي، حيث كان يشغل منصب وزير النفط.


وزير النفط الباكستاني السابق يدافع عن نفسه في قضية فساد"غاز قطر"


وزير النفط الباكستاني السابق يدافع عن نفسه في قضية فساد"غاز قطر"


ليفانت_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!