الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزارة الثقافة العراقية تنعى الفنان التشكيلي "بلاسم محمد"

وزارة الثقافة العراقية تنعى الفنان التشكيلي
وزارة الثقافة العراقية تنعى الفنان التشكيلي "بلاسم محمد"

كتب وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، حسن ناظم، في تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، إنه "بحُرقةٍ وحزنٍ وأسفٍ ودمعٍ أنعى إليكم معشرَ الفنانين والمثقفين والأصدقاء وفاة الفنان الأستاذ د. بلاسم محمد. أبا سارة الأصيل، الطيّب، الحاني على أصدقائه وتلامذته، هكذا ترحل فجأةً لتخلّف في قلوبنا جمرة تتّقدُ".


وكان الفنان التشكيلي بلاسم محمد من أبرز وجوه الحقل الفني وفق الدراسات العلمية، ومن الذين كتبوا في ذلك مجموعة من الكتب والمؤلفات التي تعد من أهم مصادر الفن التشكيلي لدى الدارسين، فضلاً عن كونه مصمماً وخطاطاً، وباحثاً أكاديمياً في علم الجمال والنقد الفني.


وفي وقت سبق ذلك، نعى تجمع "فنانو العراق"، الجمعة، وفاة الفنان التشكيلي العراقي بلاسم محمد.


وذكر في بيان، أنه "بمزيد من الحزن والألم ينعى تجمع (فنانو العراق) وفاة الفنان التشكيلي العراقي الكبير د.بلاسم محمد، والذي وافاه الأجل اليوم 9-4-2021، سائلين الباري أن يتغمد روحه بفسيح جناته، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان".



بلاسم محمد


درس بلاسم في معهد الفنون الجميلة في قسم الجرافيك والخط العربي حتى تخرج عام 1975.


بعدها درس في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وحصل على شهادة الماجستير في الفنون الإسلامية، وشهادة الدكتوراه في النقد السيميائي.


أقام عدداً من المعارض داخل العراق وخارجه، وله مشاركاتٌ في المؤتمرات العلمية العالمية وسلسلة من البحوث والكتب في مجال الفن والعمارة والنقد الفني.



اقرأ:بسبب كورونا.. مهرجان البحرين السينمائي يعلن جوائزه افتراضياً


والفنان التشكيلي بلاسم محمد، من مواليد الكوفة 1954، لكنه انتقل مع عائلته بعد عامين إلى العاصمة بغداد، وأكمل فيها دراسته الابتدائية والمتوسطة.



اقرأ المزيد:في التوصيف الصحيح للشعر المحمديّ


وهو أستاذ النقد والجرافيك في كلية الفنون الجميلة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، كما عمل في صحف عربية وأجنبية لأكثر من 15 عاماً، ونشر العديد من البحوث والدراسات في مجال التصميم.




ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!