الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
نائبة بايدن في زيارة لسنغافورة وفيتنام
كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن. shutterstock

بدأت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، جولة في آسيا، وخلال زيارتها التي تشمل سنغافورة وفيتنام، ستسعى هاريس إلى تهدئة المخاوف بشأن الاعتماد على الولايات المتحدة.


وقال مسؤول أميركي كبير إن "نائبة الرئيس ستوضح خلال الرحلة أن لدينا التزاماً ثابتاً تجاه المنطقة". وهبطت هاريس، في سنغافورة، الأحد، وستبدأ نشاطاتها الاثنين باجتماع مع قادة المدينة.


وتواجه زيارتها لفيتنام انتقادات إذ اتهم البعض هاريس بأن توجهها إلى الدولة الشيوعية غير ملائم فيما تكافح القوات الأميركية لإجلاء أميركيين وأجانب آخرين وحلفاء أفغان من مطار كابول.


فقد أثارت الأزمة الأفغانية مقارنات مع ما حصل في 1975 في سايغون عندما نقلت مروحيات أميركية فارين تم إجلاؤهم من على سطح السِّفَارة مع تقدم قوات الفيتكونغ.


ويقول مسؤولون أميركيون إن الرحلة كانت مقررة قبل وقت طويل من الأحداث في أفغانستان ويصرون على أن تركيز هاريس منصب على الأهداف الاستراتيجية الأوسع لواشنطن في آسيا.


وهذه أحدث زيارة يقوم بها مسؤول أميركي كبير للمنطقة فيما تتطلع إدارة الرئيس جو بايدن إلى بناء تحالفات ضد الصين وإعادة ضبط العلاقات بعد رئاسة دونالد ترامب المضطربة.




لاجئون أفغان يصلون ألمانيا لاجئون أفغان يصلون ألمانيا. وزارة الدفاع الأميركية

ستلتقي هاريس خلال زيارتها إلى سنغافورة رئيسها ورئيس الحكومة وستتوقف في قاعدة شانغي البحرية حيث ستتوجه إلى البحارة الأميركيين بكلمة على متن السفينة "يو إس إس تولسا" الزائرة. ويفترض أن تصل إلى هانوي مساء الثلاثاء. وستكون أول نائب رئيس أميركي يزور فيتنام.


اقرأ المزيد: في ذكرى مجزرة الكيماوي... أميركا تجدّد الالتزام بمحاسبة النظام السوري على جرائمه

ومن المقرر أن تعقد اجتماعات مع الحكومة الفيتنامية وتحضر افتتاح فرع إقليمي للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في جَنُوب شرق آسيا وتلتقي ممثلين للمجتمع المدني في هذه الدولة الشيوعية.


كذلك، ستشارك في اجتماع افتراضي لمسؤولين من جَنُوب شرق آسيا حول جائحة كوفيد-19.


ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!