الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ميركل: انضمام دول البلقان للاتحاد الأوروبي يخدم مصلحته
دول البلقان

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة إلى بلغراد الإثنين أنّ انضمام دول البلقان الغربية إلى الاتحاد الأوروبي يصبّ في "المصلحة الجيواستراتيجية المطلقة" للتكتّل في مواجهة نفوذ قُوَى أخرى في هذه المنطقة.


وتختتم ميركل الثلاثاء في ألبانيا رحلة بدأتها الاثنين في صربيا وهي إحدى آخر جولاتها الخارجية.


وقالت المستشارة الألمانية إثر لقائها في بلغراد الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش "نحن الأوروبيين، الأعضاء أساساً في الاتحاد الأوروبي، يجب أن نأخذ في اعتبارنا دائماً أنّ هناك مصلحة جيواستراتيجية مطلقة لنا بأن نقبل فعلاً هذه الدول في الاتّحاد الأوروبي".


وتابعت "يجب أن نتذكّر دوماً الأهمية الجيواستراتيجية لتقارب هذه الدول مع الاتّحاد الأوروبي".


وإذا كانت البلقان تاريخياً مسرح صراع على النفوذ بين الغرب وروسيا فإنّ تأثير الصين على هذه المنطقة يتبدّى أكثر فأكثر في السنوات الأخيرة.


وفي تيرانا ستلتقي ميركل الثلاثاء قادة ستّ دول في المنطقة هي ألبانيا والبوسنة والجبل الأسود ومقدونيا الشِّمالية وكوسوفو وصربيا.


وبدأت هذه الدول الستّ عملية تقارب مع الاتّحاد الأوروبي منذ سنوات، ويمكن أن تحصل على العضوية كل من صربيا والجبل الأسود اللتان بدأتا منذ سنوات عدّة مفاوضات الانضمام.




شيه جزيرة البلقان. متداول شيه جزيرة البلقان. متداول

وفي آذار/مارس 2020، أعطى الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لبدء مفاوضات الانضمام مع كلّ من مقدونيا الشِّمالية وألبانيا، لكنّ هذه المفاوضات لم تبدأ بعد.


أما البوسنة وكوسوفو فلا تتمتّعان بعد بوضع المرشّح لعضوية الاتّحاد.


اقرأ المزيد: اليابان... وفاة 250 شخصاً مصاباً بفيروس كورونا في منازلهم

وأقرّت ميركل بأنّه لا يزال أمام هذه الدول "طريق طويل لتقطعه" كي تنضمّ يوماً ما إلى الاتّحاد الأوروبي.


لكنّها دعت إلى مزيد من التقدّم نحو بناء سوق اقتصادية مشتركة في البلقان، وهي عملية بدأتها صربيا وألبانيا ومقدونيا الشِّمالية.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!