الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
موسكو تسعى لإجراء محادثات مع واشنطن وتل أبيب حول سوريا
لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي خلال زيارته روسيا مع ووزير الخارجية الروسي / تويتر
أفاد تقرير أمريكي نشره موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم أمس الأربعاء، بأنّ روسيا تسعى لإجراء محادثات ثلاثية رفيعة المستوى بشأن سوريا مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وذكر الموقع أن موسكو طلبت من إسرائيل تشجيع الولايات المتحدة على الموافقة على إجراء محادثات ثلاثية رفيعة المستوى بشأن سوريا، ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين كبيرين، لم يذكر إسمهما، قولهما، إنهما “يؤيدان عقد لقاء ثلاثي بين مستشاري الأمن القومي”.

في المقابل، نفى البيت الأبيض وجود “اجتماعات ثلاثية لاستعراضها”، وفق الموقع نفسه.

وأشار التقرير إلى أن هدف إسرائيل الأساسي في الملف السوري هو إخراج إيران من البلاد، مرجحين أن ذلك لن يكون ممكنًا إلا من خلال التعاون الأميركي-الروسي.

بوتين وبايدن

ووفق الموقع، هناك توقعات بأن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، العاصمة الروسية موسكو خلال الأسابيع المقبلة، لعقد أول لقاء له مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أثار القضية خلال لقائه نظيره الإسرئيلي، يائير لابيد، في موسكو يوم 9 من أيلول الحالي، كما ناقشها الطرف الروسي مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال هولاتا، حيث تضمنت المحادثات بين الطرفين “الوضع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط، والوجود الإيراني فيها”.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، قال لافروف إن الجانبين ناقشا التسوية السورية، وإن بلاده ترفض استخدام الأراضي السورية ضد إسرائيل أو غيرها، مضيفًا، “نحن ضد أن تصبح سوريا ساحة للمواجهات بين الدول الأخرى”.

في حين، شدد لابيد أنّه لن يكون هناك استقرار في سوريا أو الشرق الأوسط في حال استمر الوجود الإيراني في المنطقة، مشيرًا إلى أن إيران تدعم الإرهاب هناك، وتقدم أسلحة متطورة، وأن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك.

اقرأ أيضاً: عطل فني.. يسقط طائرة مسيرة إسرائيلية في سوريا

كما نقل "Axious" أن منسق البيت الأبيض للسياسة في الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، عقد خلال سبتمبر في جنيف بطلب من الجانب الروسي اجتماعا مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف.

وقال إن الطرف الروسي أراد بحث الخطوات الخاصة بالتسوية السياسية في سوريا ومعرفة ما إذا كانت الولايات المتحدة مع منح إعفاءات من العقوبات ضد سوريا للسماح بنقل النفط والغاز عبر أراضي سوريا إلى لبنان، الذي يواجه نقصا في الوقود.

ليفانت نيوز_ "Axious"

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!