الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • من هيئة التفاوض إلى الائتلاف..نصر الحريري في مهمة تخريبية

من هيئة التفاوض إلى الائتلاف..نصر الحريري في مهمة تخريبية
نصر الحريري

ليفانت- نور مارتيني


منذ اللحظات الأولى لتشكيله، لم يتوقّف الائتلاف السوري المعارض عن فرض نفسه كممثل للشارع السوري، الذي عبّر مراراً عن امتعاضه من سياسات هذا الائتلاف المرتهنة للخارج، وما جرّته على الشعب نتيجة شبكة العلاقات المريبة التي نسجتها، واللغط الكبير الذي أثير حول الشخصيات التي ترأسته؛ الأمر الذي دفع سوريي الداخل السوري مراراً للتعبير عن رفضهم للائتلاف وسياساته، التي يرون فيها استنساخاً لسياسات النظام، ومحاولة لتطويع الشعب بغية إرغامه على الرضوخ لنظام الأسد، وهو ما استطاعوا فعله، بعد وصول أنس العبدة لرئاسة الائتلاف، من خلال اتفاقات المصالحة والتهجير إلى إدلب، والتي يدفع اليوم ثمنها الجميع، سواء أولئك الذين ركبوا الحافلات الخضراء متجهين نحو الشمال، أو أولئك الذين ظلوا صامدين في بيوتهم، وقبلوا بإجراء اتفاقات تسوية ومصالحة مع النظام.


في تجربة ديمقراطية ممسوخة، مستنسخة عن ديمقراطية النظام التي ينقصها خيار البصمة بالدم، جرى قبل بضعة أيام (الاستفتاء)، على أسماء رئيس الائتلاف الجديد نصر الحريري ونوّابه الثلاثة، وأمينه العام، والذي كانت نتائجه مسرّبة سابقاً، كونها مسبوقة بتعيين أنس العبدة رئيساً لهيئة التفاوض، وهو ما كان متوقعاً، حيث جرى التجديد لكل من نائبي رئيس الائتلاف عبد الحكيم بشار، وعقاب يحيى، فيما جرى استبدال ديمة موسى بربا حبوش، كونها الاسم الوحيد المطروح في ورقة الاستفتاء التي جرى التصويت عليها بنعم أو لا.


هل نصر الحريري.. إخواني الهوى؟!


وهو من مواليد محافظة درعا درس الطب، واختص في الأمراض القلبية والأوعية الدموية، كما أنه شغل منصب نقيب الاطباء في محافظه درعا.


التقى الحريري بالوفد الأمريكي، مع السفير الامريكي فورد وكان برفقته حينها جمال الوادي


أسس مركزاً طبيا للإغاثة، وكان أكبر الداعمين له مجلس رجال الأعمال، وعلى رأسهم د. خالد المحاميد بمبالغ بلغت نصف مليون دولار. وثبت لاحقاً بأن هذا الذي يعمل فيه ٤٦ طبيباً سورياً يتقاضى مبالغ كبيرة من جهات أخرى، بالإضافة إلى التوصّل إلى أن نصر الحريري لم يدفع الأجور كاملة إلى مالك العقار الذي يشغله المركز، والذي لجأ إلى القضاء ليتمّ التوصّل إلى تسويةٍ لاحقاً، بعد تدخّل أجهزة المخابرات في إحدى الدول العربية.


دخل الحريري إلى الائتلاف، بدعم من مصطفى الصباغ، وكان راتبه الشهري 4000 دولاراً أمريكياً، قبل أن يصل إلى منصب رئيس الائتلاف عام 2017، إلا أنّه التحق بفريق أنس العبدة بعد أن ضعف نفوذ الصباغ في الائتلاف.


لم ينتسب الحريري لتنظيم الاخوان يوماً، ولكنه لطالما كان وفياً لأجنداتهم، وقدّم لهم خدماتٍ جليلة، وهو ما يبدو جلّياً من خلال حرصهم على حصر الهيمنة على مفاصل الحراك السياسي المعارض بينه وبين أنس العبدة، أحد أبرز أعضاء الجماعة في سوريا، والذي تعمل على الدفع به إلى الواجهة حالياً.


ضحاياه الأطفال.. من حمزة الخطيب إلى ضحايا لقاح الحصبة


نشر الطبيب عوض السليمان مقالاً قال فيه أنه بعد أن نشر قصيدة تحدّث فيها عن حمزة الخطيب، الطفل الشهيد الذي جرى تعذيبه واتهامه بأبشع التهم من قبل أجهزة النظام، أرسل إليه من يخبره بأن نصر الحريري كان هو الطبيب الذي وقّع التقرير الطبي، وجاء في المقال: (وقد قال “رئيس هيئة التفاوض الحالي الطبيب الحريري” إن الفتى لم يتعرض للتعذيب، ولم يُسلخ جلده، ولم يُجَبّ ذكره، بل مات لأسباب طبية بحتة. ولدى الاتصال بشخصيات ثورية بعضها من قرية الجيزة منشأ الشهيد، رأيت ميلاً واضحاً لتأكيد هذه المعلومة، كما أرسل لي أحد المهتمين مادة إعلامية تشير إلى الموضوع نفسه).


وتابع قائلاً: “هناك مسألتان مثيرتان، لماذا لم يذكر الحريري القصة بعد خروجه من سوريا، ما الذي منع الرجل من التصريح بذلك أمام وسائل الإعلام، تبرئة للذمة أمام الله وأمام أقارب الشهيد، وأمام الحوارنة وأمام الشعب السوري بل وأمام الشهيد نفسه ؟”.علماً أن المقال نشر عام 2018، وكان الحريري يشغل منصب رئيس هيئة التفاوض وقتها.


كان هذا في البدايات، ولكن دور نصر الحريري لم يتغيّر في مؤسسات الثورة، فهو نفسه من قام بتشكيل لجنة طارئة للتحقيق في موضوع لقاحات الأطفال التي أدت إلى موت 15 طفلاً في ريف إدلب.


حيث شكّل نصر الحريري لجنة أوكل لنفسه مهمة رئاستها لفتح تحقيق بخصوص الحادثة، بموجب القرار  رقم “13” الصادر عن الأمين العام للائتلاف الوطني السوري بتاريخ 18/09/2014.


كيف وصل إلى رئاسة الائتلاف؟


تفيد التسريبات إلى إنّ “من دعم وصول نصر الحريري الى الائتلاف، هو رابطة حوران بقيادة الشيخ محمد سرور زين العابدين مؤسس التيار السروري، كما أنّه حصل من رئيس رابطة أديب غوازي على مبلغ ٢٥ ألف دولار وسيارة”.


كما أوضحت المصادر ذاتها أن مصطفى الصباغ هو من دعمه عندما انتسب الى الائتلاف، بناء على طلب الشيخ محمد سرور زين عابدين، وبذلك وصل إلى منصب أمين عام للائتلاف، فضلاً عن تزكية رياض سيف في عدة مناسبات.


وبحسب التسريبات ذاتها، فقد استولى نصر الحريري على مبلغ ١٠٠ ألف دولار من المهندس وليد الزعبي.


حادثة أخرى تضاف إلى سجل نصر الحريري، جرت عندما كان رئيساً للوفد في جنيف، حيث كان مهند القطري في السفارة القطرية يزور نصر الحريري في غرفته، وفي احدى الزيارات حمل له مبلغاً وتم كشف هذا المبلغ بواسطة كاميرات الفندق، كون رئيس الوفد يخضع لحراسة شخصية، وتم تبليغ الأمم المتحدة عن الحادث، كما أن  بعض أعضاء الوفد لديهم معرفة بالأمر، كذلك عمال فندق رويال.


تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة الى المنفعة المادية الكبيرة التي يحصل عليها، فهو أيضا مفوض من أشخاص معينين من الإخوان كي يتم التعتيم على ما يدور في الكواليس , فمثلا كان المفوض من الإخوان لإغلاق ملف لقاح الحصبة قاتل الأطفال، الذي كان فساد الإخوان ومن يعمل لحسابهم وراءه.


بهلوان السياسة والقفز فوق الحبال


عزف نصر الحريري على وتر الخلافات الدولية، سيما المتعلّقة بالخليج العربي، وخاصة بين السعودية، من جهة، وقطر وتركيا ، من جهة أخرى، وأوهم السعوديين بأنه قادر على تغيير التوازنات. وبعد انتخابه كرئيس للهيئة في الرياض٢، فيما وصف بأنّه مؤامرة قادها ضد رياض حجاب، وبحسب التسريبات فقد بدأ يبتز الجانب السعودي، وحصل على مبلغ ٦٠ الف ريال شهري غير تنقلاته ومصروفه الشخصي، كما حصل على مبالغ من د.خالد المحاميد وآخرين.


استغل الحريري الخلافات والصّراعات الحاصلة، ليضمن لنفسه مكاناً في أهمّ كيانين يفترض أنّهما يمثلان السياسة السورية ليفرّغهما من محتواهما، ويحوّل قضية الشعب السوري العادلة إلى وجبة دسمة تطرح على طاولات المفاوضات الدولية، وحوّل برفقة أنس العبدة مؤسسة الائتلاف إلى مؤسسة فاسدة شبيهة بالنظام، ولكنها تسبح بحمد رجب طيب إردوغان.


تخريب في الائتلاف وهيئة التفاوض


كانت بسمة قضماني، عضو هيئة التفاوض قد تقدّمت باستقالتها قبل أسبوعين، وقالت في بيان استقالتها أن استقالتها جاءت رداً على فئة بعينها من المنضوين تحت لواء هيئة التفاوض، ممن لم يحترموا المبادئ الأساسية، التي أنشئت على أساسها الهيئة، معتبرة أن الائتلاف السوري هو العنصر المعطّل لكلّ الاتفاقيات والمبادئ الجوهرية التي أنشئت على أساسها هيئة التفاوض.


وأشارت قضماني إلى أنه كان قد تم الاتفاق، في مؤتمر الرياض 2 عام 2017، على مبدأ جوهري أول هو “ضرورة تمثيل إضافي للمجتمع السوري من خارج الأجسام السياسية القائمة”، وذلك من خلال “انتخاب مجموعة من الأفراد المستقلين، الذين يمثلون عيّنات من مختلف شرائح وقطاعات المجتمع السوري”.


أوضحت المعارضة السورية في بيان استقالتها أنّ احترام هذه المبادئ لم يستمر، لشديد الأسف، لفترة طويلة، فقد “تم استقطاب أعضاء مجموعة المستقلين واحداً تلو الآخر من قبل الائتلاف، الذي يبدو أنه لم يقبل أن تكون مجموعة المستقلين مستقلة فعلاً”، مؤكّدة أنها وجدت نفسها شخصياً، “خارج الفلك الذي أنشأوه، ووحيدة في سعيي الى ملء الدور المنوط بنا”.


وهنا يمكن ان نستشف أن الثنائي أنس العبدة ونصر الحريري، تمكّنا بفضل تبادل الأدوار أ “الطرابيش”، كما علّق السوريون ساخرين، في رئاسة كلّ من هيئة التفاوض والائتلاف؛ تمكّنا من تلوين المؤسستين بلون واحد، وتحييد المستقلّين عن المشهد السياسي، إلى جانب محاولتهما الهيمنة على بقية المؤسسات التي تأسست في ظلّ الثورة، لتفريغها من محتواها وتحويلها إلى منصات لتعويم خطابهم الديماغوجي، والقضاء على من تبقى من معارضين غير مؤدلجين، بتجريدهم من فاعليتهم على الأرض.


تعطيل عمل هيئة التفاوض


تشير التسريبات إلى أن نصر الحريري أقصي عن رئاسة هيئة التفاوض، بعد أن عطّل إجراء الانتخابات، كما أنّه خرج منها بصفقة تضمن عودته رئيساً للائتلاف، ليخلفه أنس العبدة، الذي لم يغادر الحريري مكانه، إلا بعد أن ضمن أن رئاسة هيئة التفاوض لأنس العبدة، أما موضوع استمارة الاستفتاء فهو شأن آخر، له دلالاته في ظلّ الوضع السوري، حيث تفوّق الائتلاف على النظام السوري نفسه بعدد النوّاب!


وكانت مصادر في المملكة العربية السعودية، قد أعلنت قبل أكثر من شهرين عن رغبتها في تفعيل الملف السوري، وإجراء انتخابات هيئة التفاوض إلكترونياً، سيما في ظلّ تمسّك بعض أعضاء هيئة التفاوض بمناصبهم، وحرصهم على منع إجراء أيّ انتخابات في الهيئة، لكي يبقى الوضع على ما هو عليه.


وبحسب مصادر مطّلعة فقد انصبّت الجهود السعودية، على الدفع باتجاه إجراء انتخابات جديدة في الهيئة إلكترونياً، غير أنّ “نصر الحريري” شكّل حجر عثرة في وجه هذه الجهود، حيث أنّه لم يقبل التنازل عن رئاسة هيئة التفاوض تحت أيّ من الظروف.


وكان الحريري قد أعلن، من العاصمة التركية اسطنبول، في نهاية العام المنصرم، عن عدم وجود مستند قانوني لاجتماع الرياض الذي عقد لانتخاب ممثلين مستقلين جدد بالهيئة، واتهمه بأنّه يهدد عمل اللجنة الدستورية.


ودعت المملكة العربية السعودية، وقتها، لاجتماع هيئة التفاوض بالرياض من أجل إجراء انتخابات، لأن فترة انتخاب ادارتها قد انتهت منذ فترة طويلة جداً، ولم يعالج القائمون على الهيئة هذا الأمر بل اكتفوا بالتمديد لأنفسهم .


ومن بين الأسباب التي ذكرها الحريري في رسالته، التي وجّها لأعضاء الهيئة، والتي اعتبر بموجبها أنّ الجهود السعودية تخرج عن كلّ العهود والمواثيق لضيافة المملكة، أنّ هذه الرسالة، التي تدعو إلى إجراء انتخابات لهيئة التفاوض إلكترونياً “تخرج عن الأساس المرجعي وشرعية ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر الرياض ٢، والمحدد ببيان الرياض الختامي، وتحاول فرض أعضاء جدد في الهيئة بدون تصويت”، وأنّها “تتجاهل النظام الداخلي للهيئة، والمقرّ من قبل أعضائها، والذي ينصّ على عدم قبول استبدال اي من أعضائها بدون إجراء التصويت القانوني”.


فيما يصرف أنس العبدة ونصر الحريري وقتاً وجهداً خارقين لتثبيت أقدامهما في مواقع سلطة، تضمن لهما مستوى رفاهية يفوق رفاهية رؤساء حكومات في بعض الأحيان، يموت أطفال سوريون نتيجة الجوع، ويتعرّض آخرون لأقسى أنواع الانتهاكات من خطف واغتصاب وتعذيب؛ بعد أن لعبا باقتدار دور شاهد الزور على عذابات السوريين، التي لم تبتدئ بالمصادقة على تقرير وفاة حمزة الخطيب وفاة طبيعية، ولن تنتهي بمقتل آخر شاب من أبناء درعا صدّق كذبة المصالحة مع نظام مجرم، فقضى في رصاص الاحتراب الطائش بين الفرقة الرابعة والفيلق الخامس!


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!