الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مناهج تكرّس الأصولية.. تقرير بحثي حول واقع الكتب المدرسية في قطر

مناهج تكرّس الأصولية.. تقرير بحثي حول واقع الكتب المدرسية في قطر
قطر

توصل تقرير بحثي جديد تحت عنوان (فهم الرؤية القطرية.. المنهج الدراسي)، إلى أن المنهج القطري لا يلبي المعايير الدولية بعد. في حين أن المنهج أقل تطرفاً إلى حد ما من الإصدارات السابقة، فإن عملية الاعتدال مازالت في مهدها، ومن الناحية العملية، لم يتم إجراء أي تغييرات جوهرية منذ منهج 2019-2020 مقارنة بالتقارير السابقة حول المناهج الدراسية.


وأفاد التقرير عن المنهج الدراسي لدىدولة  قطر، أحد أقرب "حلفاء" المملكة المتحدة في الشرق الأوسط، حيث تعلم أطفالها أن يكونوا معاديين للسامية.



ويركز التقرير، الذي نشرته جمعية Henry Jackson Society و IMPACT-se ، وهي مؤسسة بحثية إسرائيلية لمكافحة التطرف على المناهج الدراسية في قطر للصفوف من 1 إلى 12، حيث يقدّم تقييماً عن طريق قياس الكتب المدرسية القطرية مقابل المعايير الدولية القائمة على اليونسكو وإعلانات الأمم المتحدة، والتوصيات والوثائق الأخرى المتعلقة بالتعليم من أجل السلام والتسامح. قطر


وقال الدكتور آلان ميندوزا ، المدير التنفيذي لجمعية هنري جاكسون: "في حين أننا قد نشارك قطر المصالح العسكرية، فمن الواضح أننا في العديد من القضايا لا نشارك قيم التسامح والاحترام. إن تعليم الأطفال الاستعارات والكراهية المعادية للسامية أمر غير مقبول بغض النظر عمن يفعل ذلك".


مدارس قطر



إسرائيل والصهيونية والصراع الفلسطيني



والأمر الأكثر إثارة للقلق هو إدراك أن قادة قطر ، منذ سنوات ، سمحوا لأطفالهم بالتعرض لواحد من أكثر التربية الجهادية تطرفاً في العالم، فيما توصف حماس في منهج قطر، والمعترف بها كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بأنها حركة "مقاومة إسلامية" شرعية تسعى إلى "معارضة المشروع الصهيوني".


ويعتبر المنهج إطلاق حماس آلاف الصواريخ على السكان المدنيين مما أجبر "المواطنين الإسرائيليين على دخول الملاجئ" ووقف "حركة الطائرات من وإلى إسرائيل" هو أمر جيد ووصف بأنه "شجاع" و "رائع".


وتم تصوير التفجيرات الانتحارية والأعمال "الإرهابية" التي قام بها الفلسطينيون في الانتفاضة الثانية والتي استهدفت المدنيين الإسرائيليين على أنها رد مشروع على القمع الإسرائيلي المستمر، ووصف الأعمال الإرهابية بأنها "عمليات مسلحة" أو "عمليات عسكرية".


ويرتبط الجيشان البريطاني والقطري ارتباطاً وثيقاً، كذلك الضباط البريطانيين والقطريين الذين يخدمون بصفتهم الراسخة في جيشي كل منهما. كما يتدرب الضباط القطريون في ساندهيرست، وقدّمت المملكة المتحدة المعدات والتدريب العسكري للدولة. قطر


وعلى الرغم من الطبيعة الخاضعة للسيطرة المفرطة لصنع السياسات القطرية وعزلها النسبي عن الضغوط المحلية، لا يوجد زعيم - مهما كان استبدادياً - غير مرتبط تماماً بالرأي العام. ومن المؤكد أن السكان المحليين الذين نشأوا على منهج تعليمي من هذا النوع سيكونون على استعداد تام لإشراك دولتهم ودعمها لأسباب ذات توجه إسلامي على نطاق واسع".


ومن النتائج الأساسية التي خلص إليها التقرير التحليلي، أن معاداة السامية مركزية في المناهج الدراسية في قطر، حيث يتعلم الطلاب أن اليهود لعبوا دوراً كبيراً في هزيمة ألمانيا وسقوطها خلال الحرب العالمية الأولى، ويقع اللوم على اليهود في صعود


الحزب النازي من خلال التلاعب بالأسواق المالية وخلق الثروة لأنفسهم، ويتم تجسيدهم على أنهم يمتلكون سيطرة عالمية، وحاول اليهود قتل المسيح وقتلوا أنبياء آخرين، وهم دعاة حرب وخائنون وخائنون بطبيعتهم. تم تجاهل الهولوكوست.


مدارس قطر


وأيضاً، تهمين العقيدة الوهابية للسلفية الجهادية، ومنهج الإخوان المسلمين، على المضمون الديني للمناهج الدراسية، حيث يتم تدريس منهج الإخوان المسلمين تجاه سلوك المسلمين في الدول غير الإسلامية، ويرتبط الازدهار ارتباطًا وثيقًا بالتفاعل الثقافي والعلمي مع العالم. ومع ذلك ، فإن تدخل قطر في الشؤون العالمية يشمل الانتشار العالمي للإسلام السياسي.


ويتأثر التعليم القطري بشدة بالمعلمين الغربيين، ولكن القضايا التي تتعلق بالسلام والتسامح في الدراسات الدينية الإسلامية التحسن فيها أقل من المطلوب، وهناك إشادة بحرب الجهاد والاستشهاد والحركات الجهادية العنيف، ويتم تشجيع المرأة على أن تكون شجاعة وأن تخدم وطنها وأسرها وتنجب الكثير من الأطفال، على الرغم من "تمكين" المرأة، فإن الوظائف ليست من الأولويات.


في قطر يُوصَف المسيحيون بأنهم "أهل الكتاب"، لكن يُلامون على إحداث الانقسامات بين المسلمين، ومعظمهم يعتبرون فاسقين وكفار، وذلك أثناء وصف التحديات التي تواجه الأقليات المسلمة،و يتم تصوير التنصير على أنه تهديد رئيسي، يوصف بأنه "حركة سياسية واستعمارية"، ولكن تمت إزالة بعض المواد المعادية للمسيحية.



عن معاداة السامية



وأشار التقرير أن إسرائيل لا تزال غير شرعية في المنهج القطري، وغالباً ما يطلق عليها "الكيان الصهيوني"، وهناك إشارات إلى حلول دبلوماسية لكن العنف ممجّد، بما في ذلك هجمات حماس الصاروخية، ويعتبر التطبيع بين إسرائيل والدول العربية مرفوض.


ومما رصده التقرير أن المنهج الدراسي لا يعلّم تاريخ الأقليات في المنطقة أو تقاربهم الثقافي، يتم تجاهل زوال الجاليات اليهودية في العالم العربي، ويتم الإشادة بالديمقراطية والمشاركة السياسية في المناهج الدراسية، وتعليم الطلاب التسامح تجاه مجتمع المغتربين، على عكس المعاملة المروعة في كثير من الأحيان للعمال المهاجرين في جميع أنحاء قطر، وتعتبر الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا وإيران والصين وعمان جهات فاعلة صديقة لقطر.


وعلى الرغم من العلاقات بين قطر والدول الغربية يقال في المنهج الدراسي إن المسيحية غير متسامحة مقارنة بالإسلام، باستخدام مثال كيف أخرج فرديناند وإيزابيلا الإسلام من إسبانيا، وكيف جعل لويس الرابع عشر البروتستانتية عرضة للعقاب في فرنسا، كما يُطلب من الطلاب القطريين مناقشة كيفية معاملة الإسلام للأقليات مقارنة بمعاملة المسلمين في الدول غير الإسلامية. قطر


قطر واسرائيل


يتعلّم الطلاب بشكل متكرر، وفي جميع الصفوف ، أن الكفار (الأشرار) (المسيحيين واليهود والمشركين) سيعاقبون يوم القيامة بالخلود في الجحيم. ومن العقوبات الأخرى على الكفار الحزن والإذلال وفشل أعمالهم، حيث أصبحت المسيحية واليهودية ديانتين فاسدة تضمنت موضوعات تعدد الآلهة، ويتعلم الطلاب أن الله يريد المؤمنين أن يكرهوا الكفار لأنهم يغضبونه.


ويشرح المنهج أن أهل الكتاب (مسيحيون ويهود) يؤدبون على مخالفة كلمة الله، ويُنظر إليهم على أنهم يستحقون عقاباً عظيماً، ويختار تمرين اللغة العربية بشكل انتقائي آية قرآنية تناقش مقاييس العنف الشديد تجاه اليهود والمسيحيين لتعليم قواعد اللغة، منها نص يحرّم التعاطف مع الكفار والمشركين، ويعد بمضاعفة العقوبة في الحياة والموت، ويُنظر إلى المشركين على أنهم أشرار ويرتكبون أعظم خطيئة يمكن تخيلها ، تقودهم إلى الجحيم. وكثيرا ما يتم تصويرهم على أنهم كذابون وأشخاص فاسقون يرتكبون الفظائع والفظائع.


واستفادت الحركة الصهيونية من الحرب العالمية الأولى، وساعد "الدعم الرأسمالي اليهودي" في تحقيق طموحات الحركة الصهيونية حيث أرسلت بريطانيا وعد بلفور إلى "أحد القادة اليهود الأغنياء في بريطانيا". أراد البريطانيون "دعمًا ماليًا وسياسيًا لليهود"، وانتخب هاري ترومان رئيسًا "بدعم يهودي" بعد حضوره "مؤتمر صهيوني".


ويشير التقرير أن المنهج يقول عن اليهود أنهم يمارسون المتعة ويعتقدون أنهم متفوقون. اليهودية تعادل الوثنية، وذلك في شرح لتاريخ فلسطين ، يوضح النص أنه من أجل الحصول على دعم الولايات المتحدة لإنشاء الدولة اليهودية، "تسلل اليهود إلى مراكز صنع القرار ، مثل الكونغرس الأمريكي ، مستخدمين دعايتهم النشطة ونفوذهم الواسع في الولايات المتحدة". قطر



العلاقة مع تركيا وإيران



ويتحدث التقرير عن علاقة قطر ووصف تركيا في الكتب المدرسية على أنها دولة جيدة، (كانت تركيا حليفًا وثيقًا بشكل خاص لقطر وداعماً مفيداً خلال المقاطعة الخليجية، وكشريك في جبهات أخرى مختلفة من غزة إلى ليبيا، وكلا البلدين ملتزمان بإيديولوجية الإخوان المسلمين)، كما توصف الإمبراطورية العثمانية بالعصر الذهبي، حيث تم الإشادة بإقامة الخلافة والحروب الإسلامية لاحتلال المزيد من الأراضي. حيث درس الطلاب صفات السلاطين بالتفصيل، حيث تعزز مجد الجهاد بأمثلة من فترة الحكم العثماني.


تركيا وقطر


أما الموقف تجاه إيران فهو إيجابي إلى حد كبير، حيث يشير المنهج إلى الاعتبارات الثقافية والاقتصادية، في الماضي والحاضر، ولا توجد مادة معادية للشيعة، ولكن هناك احترام كبير للشيعة، والعلاقات الوثيقة الحالية مع إيران، ويشيدون بالفن والثقافة الفارسية، أما في الخريطة الخاصة بإيران ، يطلق على منطقة الخليج "الخليج العربي" وليس الخليج الفارسي. قطر

أزمة الخليج والمقاطعة العربية


قطر وايران


وبحسب التقرير فإن قطر تعتبر المقاطعة العربية فرصة لتعزيز الهوية الوطنية للبلاد، حيث تتعامل الكتب المدرسية مع الحصار على أنه نعمة مقنعة، مع التركيز على الإجراءات المضادة الفعّالة والمفيدة التي تتخذها قطر، وتتحدى الكتب المدرسية شرعية المقاطعة، ولا تتعلق مباشرة بالاتهامات حول دعم المنظمات الإرهابية، لكنها لا تزال تسمي دول المقاطعة "الدول الشقيقة" ويتم ذكر أسمائها بالكامل باحترام.


ولكن استبعدت دول المقاطعة في الغالب من الكتب المدرسية، فيما تحظى الدول الإقليمية غير دول المقاطعة مثل عُمان وتركيا والفلسطينيين بمزيد من الاهتمام في الغالب، وتشير الكتب المدرسية إلى أن التصريحات المنسوبة إلى أمير قطر كاذبة وسببها اختراق وكالة الأنباء القطرية (قنا) من قبل الدول العربية الأربع المحاصرة.



كيف يرى المنه أوروبا والمسلمون والغرب؟



تصور الكتب المدرسية القطرية بشكل سلبي سياسات الحكومات الأوروبية تجاه الأقليات المسلمة في أوروبا متهمة إياهم بدمجهم بالقوة و "حلهم" في المجتمع الأوروبي، كما يتعلم الطلاب أن الأقليات المسلمة في أوروبا تتعرض للاضطهاد والعنصرية والعنف والقيود الدينية، مثل حظر الحجاب وبناء المساجد.


يواجه المسلمون "ضغوطًا" للاندماج منذ 11 سبتمبر، ولا سيما الأقليات المسلمة في البلدان غير الإسلامية "لتقييم درجة استعدادهم، أو لإجبارهم على قبول التعايش السلمي والاندماج"، ويتم تقديم التنصير على أنه تهديد رئيسي، واصفاً إياه بأنه "حركة سياسية استعمارية"، ومع ذلك، فمن المسلّم به أن هذه الظاهرة تقتصر إلى حد ما على أفريقيا.


وعلى الرغم من الإشادة بالحكومات الأوروبية، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وبلجيكا والنمسا، لاتباعها مواقف معتدلة تجاه الأقليات المسلمة، إلا أنها متهمة بمحاولة تشجيع المسلمين على الاندماج في مجتمعاتهم، ويجب على المسلمين الأغنياء والأقوياء استخدام امتيازهم للتدخل نيابة عن الأقليات الإسلامية في البلدان غير الإسلامية، كما يجب عليهم نشر الدين من خلال مساعدة الأقليات على تلقي التعليم الإسلامي في البلدان الإسلامية، وإقامة روابط مع المنظمات التي تمثل المجتمعات الإسلامية، وإرسال "الأفراد الأكثر ملاءمة" من أجل "زيادة وعي الأقليات المسلمة". قطر


قطر واوروبا


بالمقابل يتعلم الطلاب أن سبب الاندماج الأوروبي القوي هو أن المسلمين سيشكلون 20٪ من سكان أوروبا بحلول منتصف القرن، ويتم تغطية تمويل التعليم والمؤسسات الإسلامية في الغرب وإنشاء مصادر إعلامية مستقلة لرصد ومواجهة اضطهاد الأقليات المسلمة في المناهج الدراسية.


كما يتم تدريس طلاب الصف الثاني عشر حول الاستثمار الدولي لقطر، بما في ذلك جهاز قطر للاستثمار (QIA)، الذي ارتبط بالخلافات مثل تمويل الأنشطة الإرهابية مثل مقاطعة هارودز ومصرف قطر الإسلامي. يعرض القسم قائمة طويلة من الشركات والمؤسسات غير القطرية التي يعمل معها جهاز قطر للاستثمار.


اقرأ المزيد     تقرير الخارجية الأمريكية: استمرار الانتهاكات في قطر بحق العمالة الأجنبية


حيث يشير كتاب تاريخ مدرسي إلى أن مفكر الإخوان المسلمين، يوسف القرضاوي، يجعل التحول أكثر جاذبية في الغرب، ولا يدعو الكتاب المدرسي إلى تحول غير المسلمين على الرغم من أن الدعوة (الدعوة إلى الإسلام) هي الدعامة الأساسية لنظرية القرضاوي القانونية. قطر


ليفانت _نيوز  ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!