الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • معرض الخدع البصرية يدهش زوّراه بالإثارة والتشويق

معرض الخدع البصرية يدهش زوّراه بالإثارة والتشويق
معرض الخدع البصرية يدهش زوّراه بالإثارة والتشويق

يحظى معرض "الأوهام" أو الخدع البصرية، في العاصمة الكرواتية، باهتمام وإقبال كبير من قبل زوّراه ، ويمتزج بداخله الفن والخيال وبإمكان أي شخص أن يقدم رأسه على طبق، كلوحة "فنية" دون إراقة قطرة دم، أو التقاط صورة لنفسه وهو يمشي على السقف.


نقلت وسائل إعلام ألمانية، عن روكو زيفكوفيتش (39 عاماً)، الذي كان العقل المدبّر للمشروع مع صديقه توميسلاف باموكوفيتش "إنه أمر مختلف، يتعلق بالدماغ ولكنه أيضاً أمر طريف".


وكان الرجلان قد افتتحا "متحف الأوهام" في زغرب عام 2015، سعياً إلى إثراء فرص الأنشطة الثقافية في العاصمة الكرواتية، واستوحيا الفكرة من مسلسل "برين غيمز"، الأميركي الشهير، الذي يستكشف العلوم المعرفية.


https://twitter.com/rbbabendschau/status/1030824138989023238?s=20


ويتيح المتحف لزواره الاستمتاع بوقت مسلٍّ من خلال العشرات من الخدع والأوهام البصرية والألغاز.


فيما أكد الطالب الفرنسي يوسف مزيان (22 عاماً)، الذي حضر لزيارة المتحف مع صديق، في تصريح لوكالة فرانس برس، أن "هذا المتحف ممتع جداً".


أوضاف: "كل شيء مثير للاهتمام نوعاً ما" و"يجعل الزائر يفكر قليلاً أيضاً ويساعد في تمضية الوقت".


كما أنّ "الرأس على طبق" كان أحد الأنشطة الأكثر شعبية في المتحف، إذ يُمكّن الزائر من أن يرى نفسه مقطوع الرأس. وبخصوص "غرفة الأرواح" ففيها ينمو الزوار وينكمشون على غرار أليس في بلاد العجائب.


اقرأ: أردني قتل ابنته لانخفاض علاماتها الجامعية


ومنذ العام 2016، أصبح المتحف الأكثر استقطاباً للزوار في "زغرب"، العاصمة الكرواتية، إذ فاق عددهم المئة ألف، بعد النجاح الذي حققه المتحف من خلال المواد الشيقة.


اقرأ المزيد: السجن لمدة عام مع غرامة مالية بانتظار زوج سعودي تجسس على هاتف زوجته


وقد يدفع هذا النجاح صاحبَي المتحف إلى بيع تراخيص امتياز لفتح متاحف شبيهة به في فيينا وبلغراد وبرلين ونيويورك وباريس ودبي والقاهرة وكوالالمبور، وبالتالي انتشار هذا المفهوم في أربع قارات.


ليفانت - dw

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!