الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصادر: محاولة تصفية باسل جورج حسواني بعد اتهام والده بالتورّط في "انفجار بيروت"

مصادر: محاولة تصفية باسل جورج حسواني بعد اتهام والده بالتورّط في
باسل حسواني

تناقلت وسائل إعلامية، نبأ تعرّض رجل الأعمال المقرّب من نظام الأسد، باسل جورج حسواني لمحاولة اغتيال في ريف دمشق، بعد أيام من ورود اسم والده في تحقيق حول المتورطين بانفجار مرفأ بيروت في آب 2020.


وحول تفاصيل الموضوع، كتب المخرج والمقدم عماد جندلي الرفاعي، في صفحة باسل حسواني يوم أمس، الثلاثاء 19 من كانون الثاني، أن الأخير تعرض لمحاولة اغتيال بإطلاق نار على طريق ريما بمنطقة يبرود، لكن الأضرار كانت مادية فقط.


باسل حسواني


اقرأ المزيد: لغز";نترات الأمونيوم".. تكهّنات حول تورّط النظام السوري بتفجير بيروت


وكان قد ورد اسم والده جورج حسواني، في تحقيق تلفزيوني أعده ونشره تلفزيون “الجديد” اللبناني، في 12 من كانون الثاني الحالي، يكشف تورّط رجال أعمال سوريين مقربين من نظام الأسد في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في آب 2020.


 


ولفت التحقيق إلى وجود صلاتٍ بين رجال الأعمال السوريين جورج حسواني وعماد ومدلل خوري، وبين شركة “سافورو” المسجلة في بريطانيا، التي اشترت عام 2013 مادة “نترات الأمونيوم” وقود انفجار بيروت.


وأشار التحقيق ذاته، إلى أنّ عناوين بعض الشركات التي يديرها حسواني وعماد خوري هي نفس عنوان شركة “سافورو” التي اشترت شحنة الأمونيوم المذكورة، قبل انفجار مرفأ بيروت بقرابة أربعة أشهر.


كما كشف التحقيق أن شركة “هيسكو” للهندسة والإنشاءات، المملوكة من قبل حسواني، جرى حلّها بعد الانفجار بنحو ثلاثة أشهر.


يشار إلى أنّ باسل جورج حسواني، هو مالك شركة “ماسة للإنتاج النفطي” ومقرها دمشق، وإلى جانب كونه رجل أعمال، ينشر باسل حسواني صورًا تظهر حمله للسلاح بلباس عسكري مع عسكريين آخرين بعدة مناطق سورية.


اقرأ المزيد: مقرّبون من الأسد استوردوا "نترات الأمونيوم". ما العلاقة بين النظام السوري وتفجير مرفأ بيروت؟


جدير بالذكر أنّ جورج حسواني، والد باسل يعدّ من أبرز رجال الأعمال في القطاع النفطي المقربين من النظام السوري، وبنى إمبراطوريته من خلال شركة “هيسكو” التي أسسها في تسعينيات القرن الماضي، كما تربطه بمسؤولي النظام السوري علاقات وطيدة، استغلها في مشاريع نفط ونقل الطاقة في سوريا، ولعب دور وسيط في شراء النظام النفط من مناطق سيطرة تنظيم “داعش”.


ليفانت- وكالات


 


 


 


 


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!