الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • مستشفى المواساة بدمشق ينجح بإجراء عملية نادرة من نوعها

مستشفى المواساة بدمشق ينجح بإجراء عملية نادرة من نوعها
مشفى المواساة بدمشق ينجح بإجراء عملية نادرة من نوعها

بعملية نادة من نوعها في سوريا، نجح فريق طبي بمستشفى المواساة الجامعي في العاصمة دمشق، بإجراء عملية تكللت بالنجاح، من خلال  زرع غيري لغدد جارات الدرق من متبرعة حية لمريضة تبلغ من العمر 44 عاماً.


نقلت صحيفة "الوطن" المحلية، عن مدير عام المستشفى، الدكتور عصام الأمين، بالقول: "إنّ المريضة كانت تعاني من قصور جارات درق تالي لاستئصال الغدة الدرقية، وبموجب العملية الناجحة، التي استغرقت لمدة ساعتين ونصف، تم الاستعاضة بشكل نهائي عن الأدوية التي كانت تتلقاها منذ عام 1994".


وأضاف "الأمين": "إنّ التخطيط لإقامة العديد من العمليات خلال الفترة القادمة"، لافتاً بأنّ هذا يعتبر إنجازاً يحسب للمستشفى والكوادر الوطنية السورية، مضيفاً أنّ "زراعة جارات الدرق تمت في منطقة الساعد الأيسر".


مشفى المواساة

اقرأ: “عبد المنعم عمايري” يثير ضجة عارمة بسبب لقطة مخلّة للآداب


وكانت المريضة قد أجرت عملية استئصال غدة درقية وجارات الدرق الذي أدّى إلى نقص هرمون جارات الدرق “pth”، وأدى إلى اختلاطات وتشنجات وتكزز، الأمر الذي قد يودي بحياة المريضة، لذلك تمّ إجراء عملية الزرع في 2021/3/7، وأعلن عنها في ٣/٣٠، بعد أن تمّ التأكد من نجاح العملية ورجوع القيمة الطبيعية للهرمون، مع تأكيده أنّ المريضة وضعت تحت علاج مناعي لمدة ستة أشهر منعاً لرفض الجسم للعضو الغيري.


اقرأ المزيد: بسبب البورصة.. صيني يرمي نفسه في فرن لصهر الحديد


ومن الجدير بالذكر، أنّه بموجب نجاح العملية، تنتهي الحاجة للمعالجة بالكالسيوم الفموي والوريدي، والأهم من ذلك توقف نوب التكزز، كما أنّه من الممكن أن يتم إيقاف مثبطات المناعة التي تتناولها المريضة، وذلك تدريجياً بعد فترة ستة أشهر.


ليفانت - مصادر محلية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!