الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤولون في البنتاغون: مسيّرات إيرانية نفذت هجوم التنف في سوريا

مسؤولون في البنتاغون: مسيّرات إيرانية نفذت هجوم التنف في سوريا
قوات التحالف الدولي/ أرشيفية \ تعبيرية
ترجّح الولايات المتحدة الأمريكية أنّ الهجوم الذي استهدف قاعدة قوات "التحالف الدَّوْليّ" في التنف بسوريا، خلال الأسبوع الماضي، نفّذته "طائرات إيرانية" لكنها "لم تنطلق من إيران"، مشيرين إلى أن طِهران "سهلت" تنفيذ الهجوم. حسب ما أكّد مسؤولون في البنتاغون لوكالة أسوشيتد برس.

وقال المسؤولون للوكالة شريطة عدم الكشف عن هويتهم إنّ إيران قامت بتزويد المُعَدَّات والحث على الهجوم. ورجحوا أن "خمس طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات ضربت الجانب الذي يحوي قوات أمريكية ومقاتلين من المعارضة السورية في قاعدة تنف العسكرية.

تعرضت قاعدة التنف في سوريا، ليل الأربعاء الخميس، التي تضم قوات "التحالف الدَّوْليّ" بقيادة الولايات المتحدة، لهجوم عبر "طائرات مسيرة".

ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى من جرّاءِ الهجوم، في حين أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" عدم وجود خسائر بشرية ضمن القوات الأميركية.

قوات التحالف الدولي/ أرشيفية

وسبق أن أكدت مصادر أمنية عراقية متطابقة مرتبطة بالتحالف الدَّوْليّ أن خمس طائرات مسيرة مفخخة استهدفت قاعدة التنف، لافتة إلى أن “الهجوم نفذ من داخل الأراضي السورية وليس الأراضي العراقية”. مشيرة إلى أن أصوات الانفجارات سمعت بوضوح على مسافات بعيدة في عمق البادية السورية.

رفض المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، الإفصاح عن أي تفاصيل لدى سؤاله حول تقرير أسوشيتد برس في مؤتمر صحافي، الاثنين، واكتفى بالقول إنه كان هجوما معقداً ومنسقاً ومتعمداً، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة شهدت هجمات مماثلة من قبل المليشيات الشيعية المدعومة من إيران.

امتنع كيربي عن توفير أي مستجدات أخرى، أو معلومات حول نوعية الذخائر المستخدمة في الهجوم. كما رفض الإفصاح عن احتمالية حصول القوات الأميركية على تنبيه مسبق للهجوم على التنف، كما لم يحدد موعدا لأي رد أميركي.

وقال: "إن حماية جنودنا والحرص على أمنهم تعد أولوية أساسية لدى الوزير (لويد أوستن)"، مضيفا أن الولايات المتحدة إن قررت الرد فإن ذلك سيكون "في الزمان والمكان اللذين سنختارهما".

اقرأ أيضاً: واشنطن بشأن هجوم التنف: نحتفظ بحق الردّ في الزمان والمكان المناسبين

وتعدُّ القاعدة، التي تأسست عام 2016، جزءاً أساسياً في الحرب ضد تنظيم "داعش"، حيث تتمركز فيها القوات الأميركية وقوات التحالف لتدريب قوات المعارضة السورية المحلية، والمتمثلة بقوات "جيش مغاوير الثورة"، وتقع في محافظة حمص، عند المثلث الحدودي السوري العراقي الأُرْدُنّيّ.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!