الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مراقبون: كوريا الشمالية ما زالت تخصب اليورانيوم

مراقبون: كوريا الشمالية ما زالت تخصب اليورانيوم
photo credit U.S. Army Korea (Historical Image Archive)

مراقبون: كوريا الشمالية ما زالت تخصب اليورانيوم


قال موقع 38 نورث ، وهو مشروع يديره مركز ستيمسون للأبحاث ، إن صور الأقمار الصناعية التجارية الأخيرة تظهر حركة المركبات والمعدات والأفراد بالقرب من منشأة اليورانيوم في يونغ بيون.


وأضاف على موقعه على الإنترنت، إنه بحسب ملاحظته، فإن النقل الدوري للمواد (على سبيل المثال ، ربما لتوصيل النيتروجين السائل) استمر في مجمع تخصيب اليورانيوم بمرور الوقت ، وهو ما يوفر مؤشرا جديدا على أن المجمع قيد التشغيل ، وبالتالي فإنه من المرجح أيضا أنه ينتج يورانيوم مخصب" ، مستشهداً بصور الأقمار الصناعية من الأشهر الماضية وحتى يوم 28 مايو/أيار.


وقال " مع ذلك ، ليس لدينا أي وسائل محددة لتحديد المستويات الفعلية للتخصيب أو إجمالي إنتاجية أجهزة الطرد المركزي التي تصل إلى 4000 جهاز طرد مركزي في هذا الوقت".


يذكر أن كوريا الشمالية صنعت أسلحة نووية من كل من البلوتونيوم واليورانيوم ، مع تقدير البعض أن النظام يمتلك الآن ترسانة من 20 إلى 30 سلاحا نوويا.


ويأتي هذا التقرير وسط حالة من الجمود في المفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ بهدف تفكيك برامج كوريا الشمالية للصواريخ النووية والبالستية مقابل تخفيف العقوبات.


في القمة الثانية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في فبراير ، عرض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تفكيك منشأة يونغ بيون مقابل تخفيف العقوبات. لكن الاجتماع انتهى دون اتفاق بعد أن فشل الجانبان في إيجاد أرضية مشتركة حول نطاق نزع السلاح النووي وتخفيف العقوبات.


في آذار/مارس، نقل المشرعون عن جهاز المخابرات الوطنية في كوريا الجنوبية قولهم إن منشآت تخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية استمرت في العمل بشكل طبيعي وفعلت ذلك قبل قمة شباط/فبراير أيضا.


المصدر: وكالات+38north.org


التقرير كاملا مع الصور : انقر هنا 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!