الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
مذكرة أمريكية: مقتل سليماني جاء بسبب هجمات في الماضي
مذكرة أمريكية مقتل سليماني جاء بسبب هجمات في الماضي

أشار البيت الأبيض في مذكرة إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب أمر بالضربة التي قتلت القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني يناير الماضي، رداً على هجمات وقعت في الماضي، وذلك برغم تأكيدات سابقة للإدارة بأن الضربة التي نفذت بطائرة مسيّرة كانت بسبب تهديد وشيك.


وبعثت الإدارة إلى الكونغرس بموجب القانون تبريراً غير سري للضربة التي نفذت في الثاني من الشهر الماضي، والتي قتلت سليماني في مطار بغداد. وأدت الضربة وما تلاها من رد إيراني من مخاوف نشوب صراع أوسع.


وأوضح التقرير الذي أرسل إلى الكونغرس "وجه الرئيس بهذا التحرك رداً على سلسلة متصاعدة من الهجمات في الشهور السابقة من جانب إيران وميليشيات تدعمها إيران على القوات والمصالح الأميركية في منطقة الشرق الأوسط".


إقرأ أيضاً: “إبن النور” صفة أطلقها مستشار بوتين على سليماني


ووزعت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب المذكرة بعد يوم من إقرار مجلس الشيوخ تشريعاً استحوذ على دعم نادر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يُقيّد قدرة الرئيس على شنّ حرب على إيران.


ونوه التقرير إن غاية الهجوم كانت لحماية العسكريين الأميركيين، وردع إيران وإضعاف قدرة الميليشيات التي تدعمها طهران على شنّ اعتداءات و"إنهاء التصعيد الاستراتيجي الإيراني في الهجمات".


وأورد كذلك أن الدستور يعطي الرئيس الحق في إصدار أمر باستخدام القوة لحماية البلاد من هجوم أو تهديد أو إعتداء وشيك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!