الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مخيّم بلاطة في يافا يحتفي بإطلاق
مخيّم بلاطة في يافا يحتفي بإطلاق "رسائل إلى قمر"

قبل سبعة عشر عاماً قبضت القوات الإسرائيلية على حسام زهدي شاهين في بيت أحد أصدقائه بوجود ابنته الصغيرة قمر عماد الدين الزهيري. لم ينسَ حسام تلك الليلة وتحديداً الفتاة الصغيرة الحاضرة، فذكرها في عنوان كتابه "رسائل إلى قمر" الذي أُطلق يوم السبت 21/8/2021 في المركز الثقافي في يافا بمخيم بلاطة.


عرّفت الأستاذة عزة عز الدين بالكتاب، وأبرز ما جاء فيه من محطات إبداعية وإنسانية، وأضاءت على أفكار حسام وموضوعات كتابه بواسطة الاقتباسات مبرزةّ الجانب الإنساني فيه، ولا سيما فيما يتعلق بقمر وأخته نسيم وأمه آمنة.


بدوره، رحّب الأستاذ تيسير نصر الله، رئيس مجلس إدارة مركز يافا، بالحضور بكلمة جاء فيها: "هذا الحفل الذي يحتضنه مخيم "بلاطة" يشكّل قيمة وطنية وثقافية نعتز بها، كون هذا الكتاب المفعم بالإرادة والحياة أحد مؤلفات كاتب أسير هو الكاتب المناضل حسام زهدي شاهين، وبوجود بطلة الكتاب قمر الزهيري، وعدّ نصر الله أن هذه المناسبة هي جزء من حَراك ثقافي يُعنى بأدب الحركة الأسيرة والأدب الفلسطيني المقاوم".




مركز بلاطة في يافا. ليفانت نيوز مركز بلاطة في يافا. ليفانت نيوز

وتناول المحامي الحيفاوي حسن عبادي في مداخلته علاقته بحسام وزياراته المتكررة له، متناولاً بعض فصول الكتاب وأفكاره ومواقف حسام الإنسانية والثقافية والنضالية.


ولفت "عبادي" النظر إلى ما يعانيه الكتاب الأسرى من إهمال، ومن مماطلة في نشر أعمالهم من المؤسسات الثقافية المحلية الرسمية وغير الرسمية؛ واصفاً عبّادي تلك المماطلات بـ "المواعيد العرقوبية".


تناول خليل قطناني، كتاب "رسائل إلى قمر" بقراءة نقديّة تفصيلية فتحدث عن التجنيس الأدبي للكتاب، ولغته وأسلوبه، ورسائل الكاتب البلاغيّة والوطنيّة. بينما تحدثت الكاتبة أسماء ناصر أبو عيّاش عن أدب السجون الفلسطيني، وأهم من كتب في هذا الأدب، مشيرة إلى جهود الأديب الفلسطيني خليل بيدس.




المركز الثقافي في يافا. مخيم بلاطة المركز الثقافي في يافا. مخيم بلاطة

ألقى كلمة الأسير حسام شاهين أخته نسيم، شكرت فيها كلّ من شارك، وكلّ من نظّم، وبذل جهداً من أجل إطلاق الكتاب، مشيرة إلى أن الكتاب يعد تجرِبة نافعة قد يستفيد منها كل شاب وشابة في الوطن العربي.


وشكرت قمر الكاتب حسام الذي أهداها كتاباً لن تنساه طوال عمرها، معبرة عن تمنياتها أن يكون لقاؤها به قريباً ليحتفلا معاً بعيد ميلادها القادم.


وألقى الشاعر عبد الناصر صالح قصيدة شعرية كتبها في أيام اعتقاله قبل 40 عاماً، تعبر عن واقع النضال الفلسطيني والحرية والاستقلال، مشيداً بدور الحركة الأدبية في السجون الإسرائيلية ودورها في تعزيز الثقافة الوطنية، معرجاً على علاقته بالمناضل زهدي شاهين حيث جمعهما المعتقل.


اقرأ المزيد: صدور رواية “لم يكن مجرد هبة” للكاتبة وفاء عمران عن دار الفاروق

اختُتم حفل الإطلاق بالاحتفال بعيد ميلاد قمر عماد الزهيري بطلة الكتاب، حيث صادف عيد ميلادها الجمعة 20/8/2021، ومن ثم توقيع نسخ من الكتاب، وشارك في التوقيع كل من نسيم شاهين أخت الكاتب وقمر الزهيري والمحامي حسن عبادي.


وحضر الاحتفال جمع من الكتاب والمثقفين والأسرى المحررين، وقام تلفزيون فلسطين بتغطية الحدث إعلامياً.


ليفانت نيوز _ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!