الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • متظاهرون عراقيون يحرقون مقار لحزبي منظمة بدر وعصائب أهل الحق

متظاهرون عراقيون يحرقون مقار لحزبي منظمة بدر وعصائب أهل الحق
متظاهرون عراقيون يحرقون مقار لحزب لمنظمة بدر وعصائب أهل الحق

أقدم محتجون ومتظاهرون عراقيون صباح اليوم السبت على حرق مقر منظمة بدر وحزب الدعوة وعصائب أهل الحق ومبنى محافظة ذي قار في الناصرية.


كما أكدت المصادر أن عمليات الحرق تلك شملت أيضاً حرق مقر فوج المهمات وسط المدينة وقطع الطرق والجسور بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على اغتيال الناشط حسين علي العصمي.


فيما أكدت المصادر أن متظاهرين أحرقوا منزل رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ذي قار المنحل، جبار الموسوي.


في حين تأتي تحركات المتظاهرين احتجاجاً على مقتل الناشط العصمي، وهو شقيق أحد النشطاء البارزين في الاحتجاجات الشعبية، في محافظة ذي قار.


كان قد شيّع أهالي مدينة الناصرية ومئات النشطاء جثمان الناشط العصمي الذي اغتالته مجموعة مسلحة مجهولة، فيما أفاد ناشطون بأن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العصمي، بسبب مشاركاته المستمرة في التظاهرات الاحتجاجية ودعواته لرحيل الأحزاب والطبقة الحاكمة.


ويواصل المتظاهرون في المحافظات الجنوبية اعتصاماتهم ضد تلكؤ الطبقة السياسية في الاستجابة لمطالبهم.


وكان قد نظّم المتظاهرون مسيرات في ساحات وميادين الاعتصامات في محافظات المثنى وواسط وساحة الصدرين في النجف والناصرية والبصرة، مرددين هتافات تطالب الطبقة الحاكمة بالرحيل.


من جانبها أقامت قوات الأمن الجدران المضادة للتفجيرات على جسر يؤدي إلى القصر الرئاسي في المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وهي مركز الحكومة. تأتي الخطوة تحسباً لمظاهرات مقبلة هناك مع تصاعد الاستياء والغضب بين المحتجين، بسبب فشل الرئيس برهم صالح في تسمية رئيس وزراء جديد.


وماتزال الأزمة السياسية في البرلمان العراقي مستمراً باختيار رئيس وزراء مؤقت، مما أدى لتجاوز الموعد النهائي المحدد، وفقاً للدستور، لترشيح بديل لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، الذي استقال الشهر الماضي، لكنه ظل في منصبه لتسيير أعمال الحكومة.


كما دعا المرجع الشيعي في العراق، خلال خطبة الجمعة، إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة وإلى إجراء انتخابات مبكرة، فيما تسبب التناحر السياسي المستمر في تأخر مجلس النواب عن تسمية رئيس وزراء جديد، ما أثار مخاوف من امتداد الأزمة السياسية وحالة الغموض.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!