الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ماهو مرض الإسقربوط ؟
ماهو مرض الاسقربوط ؟

الإسقربوط ويعرف باسم "البتع" وفي الإنكليزيّة (Scurvy) وهو من الأمراض النادرة الحدوث يصاب بها الأطفال عادة وينتج عن نّقص في فيتامين C.


وكما نعلم فإنّ فيتامين c مهم للغاية بالنسبة إلى أيّ جسم أو كائن ومن المستحيل أن يعيش الإنسان دون هذا الفيتامنين ولهذا فإنّ الإسقربوط هو نقص لفيتامين c في الجّسم ويحدث هذا لأنّ الطّفل لا يستهلك كمّية كافية من الفيتامين ولا تتوفّر كميّة كافية من الفيتامين ولهذا السّبب لا يظهر المرض إلّا على أعمار الأطفال الأكثر من نصف سنة بإستثناء حالات نقص التّغذية عند الأطفال وأمّا في هذا العصر فيعتبر المرض نادراً للغاية لأنّ فيتامين c يتواجد في بدائل الحليب الّذي يحوي كمية كافية من الفيتامين .


الحالات الّتي تصيب الرّضع عند إصابتهم في الاسقربوط كالأتي:

-فقدان الشّهيّة عند الرّضيع.


إقرأ المزيد :السيطرة على الغضب بالقليل من الجهد


-عدم التّوقف عن البكاء و لا يبقى الرّضيع هادئاً فترة طويلة .

-أن يصبح الرّضيع حسّاساً من أبسط لمسة له.

-يستلقي الرّضيع في وضعيّة شبيهة بالضفدع.

-إضافة الى حدوث ضرر في إنتاج الكولاجين الذي يعتبر عنصراً مهمّاً في النّسيج غير العظميّ للعظام فيؤدّي الى تضرّر إنتاج العظام أيضاً.

و يظهر نزيفاً تحت غلاف النّسيج الضّام للعظام مِمّا يسبب آلاماً كبيرة في العظام، و بذلك تزداد حساسيّة الطفل لكلّ ملامسة.

ويكون الرّضيع المصاب بمرض الاسقربوط أكثر عرضة للإصابة بنزيف في الأغشية المخاطيّة وتحديداً الموجودة في اللثة ويفقد الرّضيع أسنانه مبكّراً بسبب تضرّر الكولاجين .

و تظهر العظام في صور الأشعة السينية كالزجاج المتعكّر، هذا و تستطيع رؤية كسور ونزيف تحت غلاف العظم.


أمّا علاج مرض الإسقربوط هو بسيط للغاية ويكون عن طريق تناول فيتامين C وهو العلاج الأفضل، والوقاية تكون بتناول كميات كافية من الفاكهة والغذاء الّذي يحتوي على فيتامين c.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!