الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ليبيا تدشّن حقلاً نفطياً جديداً
النفط

شددت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، على الانتهاء من مشروع تدشين حقل الخير النفطي، وصرح رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله في خطاب إلى رئيس مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز ، إن نتائج التجارب التشغيلية التي تمت لفحص عمليات الإنتاج وتقييم الأداء مشجعة. 


وأثنى صنع الله على جهود الشركة ومهندسيها وفنييها التي تحققت في فترة قياسية بواسطة نخبة من الموظفين الوطنيين دون أي استعانة بالعنصر الأجنبي، ومنح صنع الله تفويضاً لرئيس الشركة للقيام بعملية الافتتاح، وإعطاء الضوء الأخضر للمباشرة بعمليات الإنتاج.


اقرأ أيضاً: المرصد: أكثر من 500 مرتزقٍ سوريٍ غادروا ليبيا في أقل من أسبوع

وأجرت في وقت سابق، شركة سرت عملية ربط إنتاج حقل الخير من الخام بميناء السدرة النفطي من خلال خط الإنتاج 24 بوصة، من حقل الزقوط التابع لشركة الواحة، كما أجرت تجارب الإنتاج بالحقل.


وتعتبر شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، شركة نفط وغاز أنشئت الشركة سنة 1981، تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، وتوجد في مرسى البريقة شرقي البلاد.


ليبيا

وتعمل الشركة في مجموعة من الحقول أبرزها (زلطـن – الراقوبـة –الرشاد – الوادي)، ويصل معدل انتاج الشركة من النفط إلى 86 ألف برميل يومياً، 435 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي غير المصاحب، و123 مليون قدم مكعب يومياً والغاز المصاحب، و29 ألف برميل من المكثفات يوميا، بحسب آخر إحصائية على الموقع الرسمي للشركة.


ومذ إعادة ليبيا عملية إنتاج وتصدير النفط 17 سبتمبر /أيلول الماضي، تحقق البلاد معدلات إنتاج وإيرادات قياسية من بيع النفط والغاز والتي وصلت خلال يوليو الماضي، إلى أكثر من ملياري دولار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!