الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المرصد: أكثر من 500 مرتزقٍ سوريٍ غادروا ليبيا في أقل من أسبوع

المرصد: أكثر من  500 مرتزقٍ سوريٍ غادروا ليبيا في أقل من أسبوع
ليبيا.. المرتزقة السوريون/ المرصد السوري
تسعى أنقرة من خلال عملية تبديل عناصرها في ليبيا لإيهام المجتمع الدولي بأنها تشارك في عملية إجلاء المرتزقة، وذلك مع  توصل اللجنة العسكرية 5+5 لاتفاق على خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع أعداد مرتزقة أنقرة العائدين من ليبيا نحو سوريا إلى 520 عنصرا خلال أقل من أسبوع في إطار عمليات التبديل برعاية المخابرات التركية.

ووصلت دفعة جديدة من المرتزقة السوريين المتواجدين في ليبيا، عددهم 100 شخص إلى الأراضي السورية، عبر تركيا قادمين من ليبيا، في إطار عمليات التبديل المتواصلة بين خروج دفعات إلى ليبيا وعودة دفعات أخرى منها إلى سوريا.

 مرتزقة سوريين

وفي حين، كشف المرصد أن الفصائل الموالية لتركيا الموجودة في منطقتي “غصن الزيتون ودرع الفرات” أرسلت نحو 130 مرتزقاً إلى تركيا 6 أكتوبر/تشرين الأول، تمهيدًا لنقلهم إلى ليبيا، كما طلبت المخابرات التركية من قادة الفصائل الموالية لها، أن يبقوا العناصر على أهبة الاستعداد والجاهزية التامة لنقل دفعات جديدة منهم إلى ليبيا في حال الطلب.

واعتقلت الفصائل 3 عناصر من المرتزقة من الدفعة الجديدة العائدة من ليبيا بتهمة تعاطي المخدرات على حد زعمهم، لكن مصادر المرصد أكدت أن الاعتقال جاء بسبب مشاركتهم بمظاهرات في ليبيا تطالب برواتبهم، كما شمل العائدين أيضاً أشخاص كانوا في ليبيا منذ العام 2019.

اقرأ أيضاً: منظمة حقوقية مصرية تطالب بمحاسبة مليشيات أنقرة بشمال سوريا

واتفقت اللجنة العسكرية الليبية 5+5 على خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية من البلاد الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن. لكن رغم توقيع الاتفاق تستمر أنقرة في عملية تبديل عناصرها في ليبيا في عملية توهم بها أنها تشارك في عملية إجلاء المرتزقة، وفق المرصد.

وتستمر المخابرات التركية إرسال المرتزقة من سوريا إلى ليبيا، وترحيل هؤلاء الذين في ليبيا من المنتهية عقودهم والراغبين بالعودة إلى سوريا، وفق عملية تبديل منتظمة.

ليفانت نيوز_ المرصد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!