الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • للمرّة الأولى.. روسيا تجري تدريبات بالذخيرة الحية في القامشلي

للمرّة الأولى.. روسيا تجري تدريبات بالذخيرة الحية في القامشلي
القوات الروسية قامشلي 1

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأنّه رصد في القامشلي، دوي انفجارات عنيفة، قادمة من القسم الجنوبي من المدينة، وتحديدا فوج طرطب العسكري التابع لقوات النظام.


وبحسب مصادر المرصد، تقوم القوات الروسية بتدريبات ومناورات عسكرية منذ ساعات الصباح الأولى، بمشاركة المروحيات الروسية أيضاً، الأمر الذي أثار ذعر الأهالي في البداية.


حيث أن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها القوات الروسية تدريبات ومناورات في القامشلي، مستخدمة الذخيرة الحية، في حين حلقت مروحيات روسية في أجواء قرى جمعايا وخالدكلو وقره حسن بريف القامشلي عند الحدود التركية.



وكانت قد جرت قبل أيام، اشتباكات بين عناصر الدفاع الوطني في قرية زندا جنوبي مدينة القامشلي بريف الحسكة، واستخدم خلال الاقتتال الأسلحة الرشاشة والقنابل، ما أدى إلى مقتل عنصرين وإصابة آخرين، ووفقًا للمرصد فإن الاشتباكات جاءت على خلفية خلافات حول كمية من المواد المخدرة.


سبق ذلك بأيام، قيام عناصر ضمن ميليشيا الدفاع الوطني المتواجدين في قرية زنود جنوب مدينة القامشلي، بالسطو على “معونات وسلل غذائية” لجمعية خيرية تدعى “الأسرة”، حيث كان من المفترض توزيع هذه المعونات قبل أن يتم سرقتها بقوة السلاح، إذ قام العناصر بإطلاق الرصاص في الهواء.


وأشار المرصد السوري أيضًاً، إلى أن قوات الدفاع الوطني صعدت من تحركاتها في قرية زنود “زندا” الواقعة جنوب مدينة القامشلي، حيث قامت برفع سواتر ترابية وتعزيز نقاطها وانتشارهم في القرية، وسط استياء شعبي من هذه التحركات، يذكر أن قرية زنود يقع بجوارها فوج طرطب التابع لقوات النظام.


وسط إجراءات أمنية .. القامشلي تحتفل بعيد الفطر


وشهدت مدينة القامشلي تطبيق إجراءات أمنية غير مسبوقة، ومنعت قوات الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية، مرور الشاحنات والصهاريج بأنواعها كافة وتجول الدراجات النارية، كما دعت هيئة الصحة إلى ضرورة التقيد بإجراءات الوقاية الشخصية أثناء احتفالات العيد والالتزام بقواعد السلامة والتباعد الاجتماعي.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!