الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
كوريا الشمالية تجرّب صاروخ فرط صوتي من طراز هواسونغ 8
صواريخ كورية فوق صوتية

أفادت الإذاعة المركزية الكورية الشِّمالية اليوم الأربعاء بأن معهد علوم الدفاع قام قبل ظهر أمسِ من بلدة ريونغ-ليم في إقليم جاكانغ بإطلاق صاروخ جديد تفوق سرعته سرعة الصوت، تم تطويره حديثاً من طراز صاروخ هواسونغ - 8.


وقالت الوكالة الكورية الشِّمالية للأنباء، إنه أول اطلاق تجريبي لهذا النوع، وإن العلماء تحققوا قدرة التحكم في تحليق الصاروخ وسلامته في مرحلة النشاط بالإضافة إلى العلامات التقنية الخاصة بالجزء المنفصل وسمات التحليق وغيرها.


وأضافت: "تم التأكد من سلامة وقود الصاروخ الذي تم تجهيزه لأول مرة على شكل أمبولة ومن محركه، ووفقا لنتيجة الاختبار، تطابقت جميع العلامات التقنية مع المتطلبات الواردة في التصميم".


وتابعت الوكالة بأن أحد المهام الخمس ذات الأولوية القصوى بالخطة الخمسية في مجال الأسلحة الاستراتيجية لتطوير علوم الدفاع ونظام الأسلحة، التي تم تحديدها في المؤتمر الثامن للحزب، وتطوير نظام الأسلحة يعد مهمة هامة تحظى باهتمام خاص من قيادة الحزب ولها مغزى استراتيجي.


وهذه ثالث تجرِبة صاروخية تجريها كوريا الشِّمالية هذا الشهر. وكانت التجربة الأولى جرت على صاروخ كروز بعيد المدى في حين جرت التجربة الثانية على صواريخ بالستية قصيرة المدى.


ويتميّز الصاروخ الفرط صوتي "هايبرسونيك" بسرعته التي تزيد عن سرعة الصواريخ الفوق صوتية "سوبرسونيك" وتلك البالستية وصواريخ كروز التقليدية، كما أنّه أكثر ذكاء منها.


ولم يحضر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون للإشراف على عملية الإطلاق، بينما حضر سكرتير حزب العمل الحاكم بارك جيونغ تشيونغ، ومسؤولو قطاع علوم الدفاع.




كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا طويل المدى وأميركا ترد صاروخ كروز الكوري الشمالي. وكالة الأنباء الكورية الشِّمالية

اقرأ المزيد: أجندة بايدن الداخلية مهددة… إلغاء زيارة شيكاغو

وأكد السكرتير بارك على أهمية تطوير الصاروخ ونشره استراتيجيا، والمغزى العسكري لتصنيع وقود الصاروخ على شكل أمبولة، وقال "من أجل إنجاح قرارات المؤتمر الثامن للحزب، سنحقق باستمرار إنجازات ضخمة من أجل تعزيز القدرة الدفعية إلى مئة ضعف وألف ضعف".


ووفقا لهذا، تم التأكد من أن الصاروخ قصير المدى الذي أطلقته كوريا الشِّمالية يوم أمسِ هو سلاح تفوق سرعته سرعة الصوت، كان الشمال قد أعلن عن خُطَّة تطويره وصناعته التجريبية في مطلع العام الجاري.


وسبق أن أوضح الزعيم كيم في الدورة الثامنة للمؤتمر الحزبي في يناير، خُطَّة تطوير نظام الأسلحة قائلا "تم تحديد مهمة تبني مشروع يهدف لتطوير صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت خلال المدّة القريبة ".


ليفانت نيوز _ يونهاب الكورية_ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!