الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • قناة CNN.. مقابلة مع زعيم في تنظيم داعش أفغانستان (فرع خراسان) فيديو

قناة CNN.. مقابلة مع زعيم في تنظيم داعش أفغانستان (فرع خراسان) فيديو
داعش أفغانستان فرع خراسان.

التقت كبيرة المراسلين الدوليين في CNN، كلاريسا وارد، مع أحد قادة داعش - فرع خراسان الذي زعم أن لديه ما يصل إلى 600 رجل تحت إمرته من الأفغان والباكستانيين وآسيا الوسطى.


في تقريرها المصور المنشور اليوم على موقع الشبكة تقول "وارد" وهي في سيارة الأجرة تتجه نحو الفندق لمقابلته، أبدت استغرابها من قدرته على التنقل عبر الحواجز الأمنية في المدينة التي يسيطر عليها طالبان،ولا يمثل التنقل مشكلة له.


يقول عبد المنير كما يحب أن يدعى حسب وارد أن التنظيم لكالما كان موجوداً ومتوارياً عن الأنظار بانتظار الوقت المناسب.


في ثقة تبدو عالية بالنفس لم يمانع عبد المنير من تصوير رحلة وصوله إلى الفندق حيث ستجري المقابلة، معه أحد زعماء داعش خراسان من منطقة كونار التي تعدّ مقراً ومنطقة رئيسة للتجمعات الإرهابية.


وافق عبد المنير الحديث مع "سي ان ان" التي مضى على تواصلها معه بعض الوقت شريطة إخفاء صورته، وبدت يداه ناعمتان ببشرة لديها سمرة خفيفة وجسد نحيل، وقال أنه كان يقاتل مع طالبان لكنهم وقعوا ضحية التأثير الخارجي ولم يكونوا موالين لنا من حيث الاعتقاد والشريعة فذهبنا إلى داعش.


عبد المنير الذي قَبِل إجراء مقابلة مع كبيرة المراسلين في "السي ان ان" بوجهها المكشوف، انتقد طالبان لأنها لا تلتزم دائما بتطبيق حدود الشريعة وتتأثر بالآخرين، ومن معنا في نهجنا فهو أخ لنا وسوى ذلك فنحن نعلن الحرب عليه.




لقطة من فيديو المقابلة مع أحد قادة داعش في أفغانستان. CNN لقطة من فيديو المقابلة مع أحد قادة داعش في أفغانستان. CNN

في جوابه على سؤال ما إذا كان قد نفذ ومجموعته عمليات إعدام ميداني و عمليات انتحارية، يقول عبد المنير إنه يتذكر ولديه ذكريات حول الأمر. ففي إحدى المرات أسر التنظيم عناصر من طالبان الباكستنيين عندما قدموا من "نازيان" وخلال القتال أسر تنظيم داعش خراسان الذي يقوده منير في هذه المعركة خمسة طالبانيين ومن فرط الحماسة بهذا "الانجاز" ضربوا رؤوس الأسرى بالفؤوس.


 

اقرأ المزيد: اشتهرت بصورتها مع طفل رضيع… الجندية “كارول جي” تفارق الحياة بهجوم كابول


وواجه التنظيم القوات الخاصة الأميركية في عدة مناسبات بعضها كان قتالاً قريباً في أتشين كونار، ويبدو أن التنظيم ليس مهتماً بهجمات دولية وهي أكبر من قدرته، وما يهمه هو أفغانستان حيث يعمل التنظيم حالياً على تجنيد المقاتلين في الوقت الحالي بدلا من العمل المسلح إلى حين مغادرة كل القوات الأجنبية للأراضي الأفغانية يمكن للتنظيم متابعة عمله وفقاً ل عبد المنير.


ويقدّر الخبراء أن عمر تنظيم داعش فرع خراسان لا يتعدى 5 سنوات، ووحشية التنظيم في تنفيذ إعداماته الميدانية جعلته هدفاً للقوات الأميركية التي ردت مؤخراً بقتل قيادي بصاروخ شفرات متطور غير متفجر.

 

ليفانت نيوز _ CNN


رابط المقابلة: اضغط هنا


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!