الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.06.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 23.06.2019




  • واشنطن تجمّد الضربة لإعطاء طهران «فرصة أخيرة»

    ترمب ومحمد بن سلمان بحثا التصعيد الإيراني... وأميركا تنقل المواجهة مع إيران إلى مجلس الأمن

    وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسالة مزدوجة لإيران أمس متوعداً من جهة بتشديد العقوبات عليها والإبقاء على الخيار العسكري معها، ومن جهة أخرى بأن يكون «أفضل أصدقائها» إذا تخلت عن برنامجها النووي.




  • علاقة جنبلاط والحريري تلامس «القطيعة»

    «اللقاء الديمقراطي» يتحدث عن صفقات لإقصائه


    تدهورت العلاقات بين رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ورئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط بشكل غير مسبوق، ووصلت إلى حد تشبيهها بـ«القطيعة»، في ظل التوتر السياسي.






  • «صفقة القرن»... استثمارات أولية بـ50 مليار دولار

    عباس: لا مناقشة للاقتصاد قبل الوضع السياسي

    أعلنت الولايات المتحدة أمس أن خطتها للسلام في الشرق الأوسط، التي سيُعرض الشق الاقتصادي منها في مؤتمر المنامة الذي سيعقد الثلاثاء والأربعاء المقبلين برئاسة جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأميركي، تهدف إلى استثمارات بقيمة تتجاوز خمسين مليار دولار لصالح الفلسطينيين وإلى مضاعفة إجمالي ناتجهم المحلي خلال عشرة أعوام.






  • كاتبات عدل في السعودية للمرة الأولى

    بعد المستشارات والباحثات القانونيات والشرعيات

    كشفت مصادر مطلعة عن توجّه وزارة العدل السعودية لتعيين «كاتبات عدل» بهدف تقديم الخدمات العدلية للنساء تسهيلاً لهن، وتمكيناً للمرأة السعودية بعد أن أثبتت جدارتها سابقاً في أعمال المحاماة والتوثيق، والوظائف العدلية الأخرى التي أتاحتها الوزارة للمرأة أخيراً.





  •  

  • بين سلاحَي الحرب والحصار

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    في حال وقع المكروه، سيكون نظام إيران المهزوم في الحرب المقبلة المحتملة، فهو الطرف الأضعف في معادلة القوة. لكن تبقى الحرب السلاح الأخير في المواجهة الحالية، تحاشياً للخسائر البشرية والمادية على الجانبين، ونعطي للسلام فرصته.











  • قطر تصرف الملايين في أميركا لنفي علاقتها بدعم الإرهاب


    كشفت صحيفة أميركية، ممارسات قامت بها قطر على مدار سنوات، للـتأثير على الرأي العام الأميركي، وتسخيرها لعشرات الملايين من الدولارات لتحقيق هذا الهدف على شكل هبات ومساعدات واستقطاب، سعت من خلالها إلى إشاعة مزاعم تتهم السعودية بدعم الإرهاب، ومحاولة تصوير مقاطعة الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب على أنها "حصار"، يأتي بسبب رؤية الدوحة "التقدمية المعتدلة".





  • منيمنة لـ"الحياة": المشروع الأميركي مضيعة للوقت والتوطين سيفشل موقف لبناني - فلسطيني الإثنين ضد "صفقة القرن"


    أكد رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة لـ"الحياة" أن اللبنانيين والفلسطينيين "يرفضون استبدال الحل السياسي للقضية الفلسطينية بالمشاريع الإنمائية وقادرون مع المواقف العربية الأخرى على إفشال مخطط التوطين الذي هو أحد بنود صفقة القرن"، فيما دعا منيمنة إلى اجتماع لمجموعتي العمل اللبنانية والفلسطينية غدا الإثنين من أجل اتخاذ موقف مشترك حيال "صفقة القرن" عشية اجتماع البحرين الذي ستطرح فيه مشاريع إنمائية واقتصادية في إطار هذه الصفقة.


     




  • إبادة الأرمن تشعل أزمة ديبلوماسية بين فرنسا وتركيا


    هناك خلاف حول عدد الضحايا الأرمن، إذ اجمع المؤرخون أن حوالى مليون و500 ألف أرمني قتلوا، بينما يقول الأتراك إن عدد من قتلوا لا يتجاوز 600 ألف، وهو عدد "كارثي"، على رغم محاولة الأتراك تصغيره.











  • نظام الملالي .. سجل أسود في قمع الأقليات

    فضحت واشنطن استمرار النظام الإيراني في قمع الأقليات الدينية وانتهاك حقوقهم الأساسية، وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال تقديم التقرير السنوي عن الحرية الدينية في العالم (الجمعة)، «إن 2018 لم يكن مرغوباً فيه فيما يتعلق بالحرية الدينية في العالم، وإن الحكومات القمعية والجماعات العنيفة سلبت حرية الناس». ولفت أثناء سرده قائمة البلدان التي تقمع حرية الأديان، إلى إيران قائلاً: «إن قمع البهائيين والمسيحيين والأقليات الدينية الأخرى في إيران ما زال يؤلم الضمير».




  • انطلاق الحملة الدولية لنزع جائزة نوبل من توكل كرمان

    أعلنت مؤسسة المرأة العربية، اليوم (الأحد)، عن انطلاق فعاليات الحملة الدولية لنزع جائزة نوبل للسلام من توكل كرمان.




  • إصابة رئيس أركان الجيش الإثيوبي بهجوم مسلح

    قال رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد إن رئيس أركان الجيش الجنرال سياري ميكونين أصيب بجروح إثر تعرضه لإطلاق نار بعد ساعات من محاولة انقلاب فاشلة ضد حكومة ولاية أمهرة.




  • قرار رئيس الدولة الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% يدخل حيز التنفيذ


    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" القرار رقم (1) لسنة 2019 الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، وبالتالي دخوله حيز التنفيذ بالتزامن مع الفصل التشريعي المقبل للمجلس.



  • زعيم كوريا الشمالية يتلقى رسالة شخصية من ترامب


    أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، اليوم الأحد، أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون تلقّى رسالة شخصية من الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعرب على إثرها عن "ارتياحه" لـ"مضمونها الممتاز".

    وقالت الوكالة إنّ كيم وبعد أن قرأ الرسالة قال بارتياح إن مضمونها ممتاز، مشيرةً إلى أنّ الزعيم الكوري الشمالي "سيدرس بعناية محتواها المهم".





  • أدنى مستوى للدولار في 3 أشهر


    هبط الدولار أمس الأول إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام سلة من العملات متضرراً من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ تخفيض أسعار الفائدة، بينما صعد الين الياباني إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر مقابل العملة الأميركية مع تنامي التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.





  • مرشح الحزب الحاكم في موريتانيا يتصدر انتخابات الرئاسة


    تصدر مرشح الحزب الحاكم في موريتانيا محمد ولد الغزواني نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت وذلك بعد فرز 80 بالمئة من الأصوات.




  • مسؤول يمني لـ «البيان»: الشرعية تستأنف اتصالاتها الأربعاء مع غريفيث


    تستأنف الحكومة اليمنية الأربعاء المقبل، التعامل مع المبعوث الدولي مارتن غريفيث، بعد شهرين من إيقافها، احتجاجاً على تجاوزاته في تنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن موانئ ومدينة الحديدة، وبعد التزام الأمم المتحدة بتصحيح تلك التجاوزات، وقال رئيس المكتب الفني للمشاورات، محمد العمراتي لـ «البيان»، إنه في ضوء رسالة الأمين العام للأمم المتحدة، الموجهة إلى الرئيس عبدربه منصور هادي، والتي أكدت على الأخذ في الاعتبار، كافة النقاط التي وردت في رسالته للأمين العام في 22 مايو الماضي، وفي ضوء النقاشات التي جرت بين هادي وبين وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، والتي أكدت فيها على الالتزام بتنفيذ الاتفاقات وفقاً للمرجعيات، سوف تستأنف اللقاءات مع غريفيث خلال هذا الأسبوع، وستكون المناقشات حول التجاوزات التي حدثت خلال تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة، والتنفيذ الصحيح لإعادة الانتشار، وفقاً لمفهوم العمليات على ضوء الالتزامات التي قطعتها المنظمة الدولية للحكومة بتصحيح كل الاختلالات التي رافقت تنفيذ اتفاق الحديدة.




  • ريادة في تمكين المرأة | رأي البيان


    ريادة الإمارات، التي جعلت منها نموذجاً يحتذى، تعددت عناوينها في مختلف المجالات، وأبرز هذه العناوين ما تنتهجه القيادة الرشيدة بمثابرة على تمكين الإنسان وتعزيز مشاركته في نهضة دولته وبناء مستقبله.


    قرار صاحب السمو رئيس الدولة برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، الذي دخل حيز التنفيذ بإصداره أمس، يأتي متوّجاً لهذا النهج، خصوصاً في مجال التمكين السياسي الذي أطلقه سموه في عام 2005م، بهدف تهيئة الظروف لمشاركة وإسهام أكبر من المواطن في الحياة العامة وفي مسيرة التنمية المتواصلة.


    القرار التاريخي، إضافة إلى ما يهدف إليه من تعزيز كبير لتمكين المرأة سياسياً، يُعدّ خطوة تضع الدولة في المراكز المتقدمة على مستوى العالم من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، ويجعل التجربة البرلمانية للإمارات نموذجاً يحتذى به في التجارب البرلمانية الحديثة في العالم، وهذا إنجاز استثنائي يضاف إلى ما تحقق للمرأة الإماراتية من مكتسبات في مختلف المجالات، وخصوصاً على صعيد توليها المناصب الوزارية والقيادية.


    المجلس الوطني الاتحادي، في دورته المقبلة التي ستجرى انتخاباتها في أكتوبر، سيشهد، بهذا الاهتمام الكبير من القيادة والقرارات غير المسبوقة التي تزيد المشاركة والتفاعل لأبناء الوطن، تفعيلاً وتمكيناً لدوره، ليكون مسانداً للسلطة التنفيذية، وأكثر التصاقاً بقضايا الوطن وهموم المواطنين، وليترسخ من خلاله نهج الشورى الذي تشهد تجاربه في الإمارات قصص نجاح متواصلة باستمرار.







  • خسائر الدوحة الدبلوماسية تتزايد مع استمرار المقاطعة.. تصريحات الرئيس الموريتانى كشفت حجم الدعم القطرى للإرهابيين.. وتحذيرات من استغلال "تنظيم الحمدين" إخوان نواكشوط للانتقام من فضح دورهم فى نشر الفوضى بالمنطقة


    خسائر دبلوماسية كبرى يتعرض لها تنظيم الحمدين، بسبب استمراره فى دعم الجماعات الإرهابية، وهو ما كشفه الرئيس الموريتانى، محمد ولد عبدالعزيز فى تصريحاته حذر فيها من إرهاب الدوحة، تلك التصريحات التى أثارت جدلاً واسعًا وسط تحذيرات من خطر إخوان موريتانيا الذين قد يستغلهم النظام القطرى للانتقام من نواكشوط.


     



  • مصر للطيران تسير 97 رحلة من مطار القاهرة تقل 15 ألفا راكب


    نظمت الشركة الوطنية مصر للطيران خلال الـ24 ساعة الماضية 97 رحلة داخلية ودولية، أقلعت من مطار القاهرة الدولى لتقل نحو 15 ألفًا و835 راكبًا من جميع الجنسيات.


    إعداد : احمد الجباوي 




قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 22.06.2019


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!