الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.07.2019


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • أوروبا تدخل على خط عقوبات النفط الإيراني

    البحرية البريطانية احتجزت في مضيق جبل طارق ناقلة في طريقها إلى دمشق بعد طلب أميركي


    دخلت أوروبا على خط العقوبات المفروضة ضد النفط الإيراني؛ إذ احتجزت البحرية البريطانية، أمس، ناقلة إيرانية قبالة جبل طارق بعد الاشتباه بحملها نفطاً إلى سوريا.



  • توافق سوداني على إطلاق المعتقلين وإعادة الإنترنت

    يوم ثانٍ من المفاوضات... وتراجع حضور «الدعم السريع» في الخرطوم


    مع تواصل المفاوضات المباشرة، بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، وقادة الاحتجاجات، لليوم الثاني على التوالي، أمس، أُعلن إطلاق سراح العشرات من أسرى الحرب، وبعض المعتقلين السياسيين. في خطوة اعتبرت إيجابية، وتلبي بعض مطالب قوى إعلان الحرية والتغيير، المشاركة في المفاوضات.






  • طهران تطرح شرطين للحوار مع واشنطن

    طرح وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، أمس، شرطين لموافقة بلاده على بدء حوار مع الولايات المتحدة، حدَّدهما في رفع العقوبات الأميركية، وموافقة المرشد علي خامنئي، في حين لوَّح المجلس الأعلى للأمن القومي بـ«المقاومة الفعّالة»، معتبراً أنها ضرورية لمواجهة ما سمّاها التهديدات الأميركية.






  • فريق «شخصيات مستقلة» لإدارة الحوار في الجزائر

    ردود فعل متباينة على «مقاربة» السلطة لحل الأزمة

    تباينت ردود فعل الأحزاب السياسية ورموز «الحراك الشعبي» أمس، إزاء «المقاربة» الجديدة التي طرحها الرئيس الانتقالي للدولة عبد القادر بن صالح، ودعا عبرها إلى تنظيم حوار للأزمة التي تشهدها البلاد، وتشرف عليه «شخصيات مستقلة ذات مصداقية».





  •  

  • سبع خرافات حول عقوبات ترمب ضد إيران

    أمير طاهري | مقال رأي

     الادعاء السابع إن العقوبات التي يفرضها ترامب تعزز موقف الفصائل المتشددة وتلحق الضعف بـ«الإصلاحيين» المحيطين بالرئيس حسن روحاني. بيد أنه نظراً لأن روحاني ومعاونيه لم يسبق لهم قط قول، أو حتى التلميح إلى، ما يرغبون تحديداً في إصلاحه، فإنه من الصعب الحديث عن وجود فصيل «إصلاحي». علاوة على ذلك، فإن عملية التطهير المكثفة داخل صفوف المؤسسة العسكرية التي يجريها «المرشد الأعلى» علي خامنئي اليوم لا يبدو أنها أثرت على أي «عناصر معتدلة». أما من تأثروا بالإجراءات الجارية حتى اليوم فهي العناصر الأكثر جنوناً مثل قائد «الباسيج»، الجنرال غلام حسين غيب برور الذي روّج لفكرة تحويل البيت الأبيض في واشنطن إلى حسينية.



    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم





  • مركز إيواء في اندونيسيا لإعادة تأهيل أبناء متطرفين


    تخضع الطفلة ميلا البالغة تسعة أعوام من العمر لبرنامج إعادة تأهيل في أندونيسيا لمساعدتها على استئناف حياة طبيعية بعيدا عن الفكر المتطرف، بعد أن نجت بأعجوبة من تفجير انتحاري قام به والداها بواسطة دراجة نارية كان الثلاثة يستقلونها في مدينة سورابايا.





  • شكري يحض الأطراف المتناحرة في أفريقيا على وقف الاقتتال وسفك الدماء


    أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أهمية دعم السلم والأمن في افريقيا من خلال مبادرة "إسكات البنادق"، مطالبا كل الأطراف المتناحرة في مختلف الدول الأفريقية بضرورة وقف الاقتتال وسفك الدماء، داعياً إلى إكمال مسيرة التنمية والبناء، وتجنب ما يرتبط بحالة عدم الاستقرار وغياب السلم والأمن من انتشار ظواهر الإرهاب والهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر.




  • غارات تطاول ثلاثة مستشفيات خارج الخدمة شمال غربي سورية


    تعرضت ثلاثة مستشفيات في شمال غربي سورية اليوم الخميس لغارات شنتها قوات النظام، رغم أنها باتت خارج الخدمة اثر ضربات سابقة، بينما تسبّب القصف على مناطق عدة في مقتل خمسة مدنيين على الأقل وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان.


     






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • وصول 237 حاجا من بنغلاديش.. وإنهاء إجراءات أول رحلتين من إسلام آباد

    لأول مرة.. السعودية تطلق «طريق مكة» للتيسير على حجاج 3 دول

    استقبل رئيس هيئة الطيران المدني عبد الهادي المنصوري، عصر أمس (الخميس) بمجع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، بحضور مدير عام الخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر، أولى رحلات الحج القادمة من بنغلاديش وعلى متنها 237 حاجا.




  • إصلاحات محمد بن سلمان..

    التطبيق سعودي.. ورجْع الصدى أسكتلندي

    أشار تقرير لـ«بلومبيرغ» إلى أن الإصلاحات الهيكلية التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أضحى لها صدى في أسكتلندا التي تبعد آلاف الكيلومترات عن السعودية. وذكر أن قطاع مزارع تربية الأسماك في أسكتلندا يشهد توسعاً سريعاً، منذ أن أعلن الأمير محمد بن سلمان خططاً لترسيخ مفهوم جودة الحياة في المملكة، خصوصاً المساعي الهادفة إلى تغيير العادات الغذائية، بما يبعد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري. ونسبت «بلومبيرغ» إلى مدير الثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة رئيس البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية قوله إن التغييرات الاجتماعية ستساعد في تحويل الاستهلاك نحو الأطعمة البحرية. وتتضمن «رؤية السعودية 2030» مضاعفة استهلاك الفرد من الأسماك إلى 13 كيلو غراماً بنهاية 2020، ثم إلى 22 كيلو غراما، وهو المتوسط العالمي، بحلول 2030. ولهذا نشطت مزارع أسماك السالمون قرب إدنبرة بأسكتلندا على أمل تصدير منتجاتها للسعودية، لتلحق بقطاع السالمون النرويجي الذي حقق نجاحات كبيرة في الأسواق السعودية.




  • مفتي تونس: نستفيد من تجربة السعودية في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الفكري

    آل الشيخ: حريصون على العمل الإسلامي ونشر الوسطية والاعتدال

    أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أن السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، تولي الشأن الإسلامي وما يخدم المسلمين بالعالم عناية فائقة تأتي انطلاقاً من ريادتها للعالم الإسلامي ومكانتها لدى المسلمين، إلى جانب احتضانها لأقدس وأحب البقاع إلى الله الحرمين الشريفين، كما أنهما يوليان الشعب التونسي الشقيق عناية واهتماماً.


قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • قوات التحالف تسقط طائرات حوثية "مسيرة" أطلقت باتجاه مطار الملك عبدالله بجازان


    تمكنت قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" مساء أمس، من اعتراض وإسقاط طائرات بدون طيار "مسيّرة" أطلقتها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من صنعاء باتجاه مطار الملك عبدالله بجازان في المملكة العربية السعودية.



  • ترامب يحتفي بالجيش في عيد الاستقلال


    أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالجيش وحثّ الشبان على الانضمام إلى القوات المسلحة أمس الخميس، خلال الاحتفال بذكرى الاستقلال، التي قال منتقدون إن ترامب سيّسه. وشهد الاحتفال عرضاً للدبابات وحلقت خلاله الطائرات الحربية على ارتفاع منخفض.





  • المسماري: إسقاط طائرة حربية تابعة للميليشيات ومقتل قائدها


    أعلن الجيش الوطني الليبي أن دفاعاته الأرضية أسقطت اليوم الخميس، طائرة تابعة للميليشيات الإرهابية كانت بصدد الإغارة على الآمنين في مدينة ترهونة جنوب شرق طرابلس، مؤكداً أن القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية "مستعدة للتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لتسهيل خروج المهاجرين غير الشرعيين في تاجوراء، الذين تستعملهم الميليشيات الإرهابية كدروع بشرية لغرض إلصاق التهم في القوات المسلحة".




  • "الركود" الاقتصادي الألماني يجبر قطاع الصناعة على خفض ساعات العمل


    أظهر استطلاع أجراه معهد "إيفو" الألماني لأبحاث الاقتصاد، أن هناك تزايداً في شركات القطاع الصناعي التي تلجأ إلى تقليص ساعات العمل لديها. وحسب الاستطلاع الذي نشرت نتيجته اليوم الخميس فإن 3.8% من شركات الصناعات التحويلية بدأت بالفعل تقليص ساعات أو أيام العمل، في حين تتوقع 8.5% من الشركات البدء في تقليص وقت العمل، في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، وهي أكبر نسبة للشركات منذ عام 2013، حسب المعهد.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • حكم قضائي يلزمها بدفع أكثر من 30 مليون ريال

    «بي إن» القطرية تخسر أمام «سيليفيجن» السعودية


    خسرت مجموعة «بي إن» الإعلامية القطرية، القضية التي تقدمت بها ضد شركة «سيليفيجن» السعودية، إلى محاكم مركز دبي المالي العالمي، حيث رفضت المحكمة الابتدائية في محاكم مركز دبي المالي العالمي، دعوى مجموعة «بي إن» الإعلامية القطرية (المدعي)، على شركة «سيليفيجن» السعودية، المتخصصة في مجال توفير خدمات الترفيه الرقمي (المدعى عليه).




  • ليبيا.. إرهابيون ومرتزقة في خدمة «الإخوان» و«الوفاق»


    تتفق قوى التطرّف، وفي مقدمتها جماعة الإخوان الإرهابية، أن هزيمتها أمام قوات الجيش الوطني الليبي في معركة تحرير طرابلس تعني نهاية مشروعها، ليس في ليبيا وحسب، وإنما في شمال أفريقيا ودول الجوار الأفريقي، لذلك اتجهت بدعم من حليفيها التركي والقطري إلى الاعتماد على المرتزقة والجماعات الإرهابية المطاردة دولياً في تقوية شوكة ميليشياتها، وخاصة تلك القادمة من مدن الساحل الغربي كمصراتة والزاوية وزليتن ومن مناطق الأمازيغ في الجبل الغربي، مثل نالوت وكاباو.




  • الدولة نجحت في تحقيق التوازن بين حفظ الأمن وتيسير حركة التجارة والمسافرين

    «العالمية للجمارك» تشيد بتوظيف الإمارات للتكنولوجيا


    اختتم وفد الإمارات برئاسة الهيئة الاتحادية للجمارك، مشاركته في الاجتماع الـ50 لمديري عموم جمارك إقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط وجلسة مجلس التعاون الجمركي لمنظمة الجمارك العالمية 133/134 اللذين عقدا بمقر منظمة الجمارك العالمية في العاصمة البلجيكية بروكسل.






    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • "قوى البرلمان": قانون صندوق دعم المرأة يتوافق مع توجهات الدولة ويهدف لرعايتها


    أكدت مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أهمية مشروع قانون صندوق دعم المرأة المصرية الذى يتم مناقشته فى البرلمان خلال الفترة الحالية، ووافقت عليه لجنة التضامن الاجتماعى خلال اجتماعها الأربعاء.قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • داعش يعلن مسئوليته عن عن هجوم فى طرابلس بلبنان


    أعلن تنظيم داعش عبر صحيفة النبأ التابعة له مسؤوليته عن هجوم على دورية أمنية بمدينة طرابلس اللبنانية الشهر الماضى قتل فيه ضابطا شرطة وجنديان. وقال التنظيم فى صحيفته الأسبوعية إن المهاجم من "جنود الخلافة". ولم يقدم التنظيم دليلا على ما قاله. ووقع الهجوم يوم الثالث من يونيو الماضي.




    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • حاكم ريو دي جانيرو السابق يعترف بشراء أصوات لاستضافة أولمبياد 2016


    اعترف سيرجيو كابرال الحاكم السابق لولاية ريو دي جانيرو البرازيلية للمرة الأولى بشراء أصوات في عملية تقدم المدينة البرازيلية للفوز باستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016.قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




  • الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب ويستعرضان عددا من الملفات الإقليمية


    أضاف السفير بسام راضي، أن الاتصال شهد استعراض عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة الوضع في ليبيا، حيث أكد الرئيس موقف مصر الداعم لوحدة واستقرار وأمن ليبيا وتفعيل إرادة الشعب الليبي، وكذلك مساندة مصر جهود الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات والميليشيات المسلحة، التي تمثل تهديداً ليس فقط على ليبيا بل الأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط".


    وأوضح راضي، "أن الرئيس ترامب أكد من جانبه أهمية الخروج من الوضع الراهن وتسوية الأزمة الليبية التي تمثل تهديداً لأمن المنطقة بأكملها، حيث تم التوافق على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة في هذا الإطار".


     


    إعداد : احمد الجباوي 




العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!