الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 02.10.2019


الشرق الأوسط



  • السعودية ترحب بتشكيل اللجنة الدستورية السورية



    شدد مجلس الوزراء السعودي على مضامين كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74 في نيويورك، وما تضمنته من دعوة للمجتمع الدولي إلى الوقوف موقفاً موحداً وصلباً لممارسة أقصى درجات الضغط لـ«إنهاء السلوك الإرهابي والعدواني للنظام الإيراني، وتغيير طبيعته وسلوكه، بعد أن أصبح منذ أربعين عاماً لا يعرف سوى التفجير والتدمير والاغتيال في العالم أجمع».




  • قتلى وعشرات الجرحى في احتجاجات اجتماعية بالعراق

    بغداد تجمّد قنصليتها في مشهد بعد استهداف دبلوماسييها


    شهدت بغداد ومحافظات أخرى جنوب العراق، أمس، مظاهرات اجتماعية حاشدة احتجاجاً على الفساد والبطالة، تصدت لها قوات مكافحة الشغب، خصوصاً في العاصمة، ما أسفر عن سقوط قتلى وعشرات الجرحى.



  • مصر: وعود بإصلاحات تتيح دوراً للمعارضة



    تحدث رئيس مجلس النواب المصري (البرلمان) علي عبد العال، عن «إصلاحات سياسة وحزبية وإعلامية»، خلال المرحلة المقبلة، التي وصفها بـ«جني الثمار» بعد فترة انتقالية «استلزمت إجراءات قاسية»، على حد قوله.




  • 8 جلسات بحضور دولي في قضية خاشقجي

    عقدها القضاء السعودي منذ مطلع العام


    يواصل القضاء السعودي متابعة المتهمين في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، حيث عقدت المحكمة حتى اليوم 8 جلسات منذ أول جلسة محاكمة للمتهمين انعقدت في يناير (كانون الثاني) الماضي.



  • هل يغادر الأميركيون العديد؟

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي

    في ظل التهديدات والهجمات الإيرانية على مرافق النفط السعودية، وخطفهم السفن، وإسقاطهم طائرة درون أميركية قيمتها مائة مليون دولار، طبعا تتوقع أن تعزز الولايات المتحدة وجودها العسكري في الخليج؟

    لا، الذي يبدو لنا عكس ذلك. تقول صحيفة الـ«واشنطن بوست» إنه في عملية تم التكتم عليها نُقل مركز قيادة العمليات الجوية، الذي يفترض أنه أهم مرفق في قاعدة العديد الأميركية في قطر، إلى ما وراء 11 ألف كيلومتر، إلى داخل الولايات المتحدة. وتقول المصادر الأميركية إنه إجراء احتياطي خاصة بعد نجاح الإيرانيين في اختراق الدفاعات الجوية وقصف منشآت بقيق وخريص السعودية مستخدمين صواريخ ودورنز تطير على ارتفاع منخفض جداً. في حين تقول الصحيفة إن الأميركيين يريدون نقل القيادة من قطر بشكل تدريجي إلى الولايات المتحدة، وهناك من يقول إنها عملية تقليص الوجود العسكري الأميركي في قطر بشكل تدريجي في وقت زاد البنتاغون من قواته في البحرين والإمارات والسعودية.



    المقال كاملاً





    عكاظ








  • منح الوزارات والهيئات العامة والحراسات الأمنية صلاحية الضبط وتوثيق البيانات

    دوائر فردية للفصل الفوري في تظلمات مخالفات الذوق العام


    علمت «عكاظ» أن مجلس القضاء الإداري في ديوان المظالم يعتزم تشكيل دوائر فردية من قاض واحد بالمحاكم الإدارية في كل محافظة للفصل السريع والفوري في تظلمات مخالفات الذوق العام وسيكون البت في التظلم خلال جلسة إلى جلستين متى ما كانت الدعوى قابلة للفصل بحضور الأطراف. وفي الإطار ذاته شددت وزارة الداخلية على جهات الضبط في الوزارات والجهات التابعة لها والهيئات العامة وكل مصلحة حكومية وشركات الحراسات الأمنية المرخصة بضبط وتحرير بياناتها وتوثيقها رقميا على أن تكون المحاضر مكتملة البيانات وتشمل اسم مرتكب المخالفة وبياناته الشخصية ورقم هاتفه ونوع المخالفة ومكانها وتاريخها وأسباب إيقاع المخالفة ومعلومات واسم من ضبط المخالفة ورقم الهوية والتوقيع.



  • 250 ألف حكم «أحوال شخصية».. العام الماضي



    أصدرت محاكم الأحوال الشخصية نحو 250 ألف حكم العام الماضي 1440، وفق آخر إحصاء أعلنته وزارة العدل أخيرا. واشتملت قائمة القضايا التي صدرت فيها الأحكام على دعاوى «نكاح وفرقة، نفقات وما يلحق بها، حضانة وزيارة، قسمة التركات، الأوقاف والوصايا، دعاوى القاصرين ومن في حكمهم، والطلبات العارضة المتعلقة بدعاوى الأحوال الشخصية».




  • دعا الوزارة إلى بيان نفقاتها على عقود صيانة المساجد والجوامع

    «الشورى» لـ «الإسلامية»: كثفوا المناشط لمواجهة الغلو والتطرف

    طالب مجلس الشورى وزارة الشؤون الإسلامية في جلسته أمس (الثلاثاء) بالتنسيق مع وزارة العمل لتحويل فروع مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد إلى جمعيات خيرية مستقلة لعمارة المساجد وصيانتها والعناية بها والتنسيق مع وزارة الخارجية لتسهيل مهام العاملين في الخارج في الملحقيات الدينية ومكاتب الدعوة والمراكز الإسلامية والتنسيق مع وزارة المالية لتوفير الدعم اللازم لتكثيف المناشط الدعوية والتثقيفية لمواجهة الغلو والتطرف والإرهاب. كما طالب الوزارة ببيان نفقاتها على أنشطتها في الداخل والخارج بالتفصيل بما في ذلك عقود الصيانة على المساجد والجوامع.




الاتحاد




  • طارق لوتاه تعليقاً على استطلاع «الاتحاد»: ارتفاع ملحوظ في ثقافة الناخب البرلمانية


    ‏أكد طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة إدارة الانتخابات، تعليقاً على استطلاع أجرته «الاتحاد» أمس، حول العامل الرئيس لاختيار المرشح من قبل الناخبين، أن النتائج تعكس تنوع أسباب تفضيل عضو الهيئة الانتخابية لمرشح دون غيره، فهناك من يختار المرشح الذي يرتبط معه بعلاقة أسرية نظراً لمعرفته بإمكانياته وقدراته على تمثيله في المجلس، وهناك من يتجه لاختيار الشخص الذي لديه خبرة كبيرة وسابقة في مساره المهني، بينما يتجه آخرون للبحث عن البرامج الانتخابية والتعرف على محاورها وما تتضمنه، وهي جميعها عوامل تعود إلى الناخب بنفسه فهو المسؤول عن اتخاذ قراره.




  • محمد بن راشد: دبي مؤهلة ثقافياً وإبداعياً لتكون وجهة عالميّة


    اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رؤية دبي الثقافية الجديدة، إيذاناً بتدشّين حراك ثقافي هو الأشمل والأكثر تنوعاً على مستوى دبي بمختلف مؤسساتها الثقافية والمعرفية والمجتمعية، لكي تكون دبي مركزاً للثقافة وحاضنةً للإبداع، وملتقىً للمواهب ومنارة للأدباء والكُتَّاب والمفكّرين والباحثين والفنانين الإماراتيين والعرب، ومن مختلف أنحاء العالم، وفي شتى مجالات الإبداع.



  • عبد الله بن زايد خلال لقائه بومبيو: الولايات المتحدة بلد صديق وحليف مهم للإمارات

    التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن معالي مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي.




    البيان




  • بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس الصين الشعبية

    خليفة ومحمد بن راشد ومحمد بن زايد يهنئون شي جين بينغ


    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، برقية تهنئة إلى شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.




  • في مقدمتها دعم أصحاب الهمم ورعاية الموهوبين

    10 قضايا رياضية على مائدة مرشحي المجلس الوطني


    أثار الواقع الذي تعيشه الرياضة الإماراتية جملة من القضايا، ويتداولها الجميع منذ زمن، من متخصصين وخبراء رياضيين وجمهور سواء على القنوات الفضائية والصحف أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا»، ما يتطلب طرح بعضها تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي، بعد أن انطلقت صباح أمس عملية «التصويت المبكر»، لانتخابات المجلس 2019، والتي تختتم غداً عبر 9 مراكز رئيسية محددة على مستوى الدولة، بينما تنطلق عمليات التصويت في اليوم الرئيسي للانتخابات في 5 أكتوبر الجاري، في عرس انتخابي يزف الفائزين لمقاعد المجلس الوطني الاتحادي.. وليس خافياً على أحد أهمية القطاع الرياضي الذي لا يقل أهمية عن أي مجال آخر في المجتمع، لما للرياضة من أهمية في النهوض بالمجتمعات وطرح القضايا الرياضية تحت قبة المجلس يساهم في نهضتها.. وفي هذه السطور نستعرض أبرز 10 قضايا رياضية طالب الخبراء بأن يوليها المرشحون أولوية قصوى.


    بحث مستجدات الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي بين الإمارات ومصر




  • بحث معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع معالي الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في جمهورية مصر العربية، آخر إنجازات ومستجدات الشراكة الاستراتيجية في التحديث الحكومي، واستعرضا خطة العمل للفترة المقبلة، وسبل تعزيز التعاون وتطوير الشراكة بما يسهم في خدمة الشعبين الشقيقين.






    اليوم السابع




  • إصابة 5 عراقيين خلال مظاهرة تطالب بتوفير فرص عمل فى منطقة الزعفرانية ببغداد


    أفاد مصدر أمنى عراقى، اليوم الأربعاء، بأن القوات الأمنية تحاول تفريق تظاهرة انطلقت بمنطقة الزعفرانية جنوب شرقى العاصمة بغداد،، مشيرا إلى إصابة خمسة أشخاص.




  • المبعوث الدولى إلى سوريا: عقد جلسة للجنة الدستورية فى جنيف الشهر الجارى


    كشف المبعوث الدولى إلى سوريا، جير بيدرسون، عن عقد جلسة للجنة الدستورية السورية في جنيف خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى الاقتراب من الوصول إلى نسبة 30% من التمثيل النسائي في اللجنة.


    الاهرام




  • 1 ديسمبر.. الحكم على 213 من «أنصار بيت المقدس» في اتهامهم بارتكاب جرائم إرهابية


    قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، مد أجل النطق بالحكم في محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس»، في اتهامهم بارتكاب أكثر من 54 جريمة إرهابية، في جلسة 1 ديسمبر المقبل، للنطق بالحكم.




  • كوريا الجنوبية: سنرد بشكل صارم على اليابان بسبب جزيرة "دوكدو"


    بمناسبة يوم الجيش الكوري الجنوبي الذي يصادف اليوم الأربعاء، أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية أنها سترد بشكل صارم على احتجاج اليابان على تحليق طائرة "إف -15 كي" التابعة لسلاح الجو الكوري بالقرب من جزيرة "دوكدو"، طبقا لما ذكرته شبكة "كيه.بي.إس.وورلد" الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم.





 



إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!