الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا تستمرّ بجهود الوساطة في لبنان.. مُبتعثةً وزير خارجيتها

فرنسا تستمرّ بجهود الوساطة في لبنان.. مُبتعثةً وزير خارجيتها
لودريان

أوردت وكالة "رويترز" عن مصدرين دبلوماسيين أنّ وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، سيزور لبنان، الأسبوع القادم، لمناقشة الأزمة السياسية المتواصلة في البلاد مع كبار المسؤولين المحليين.


وذكر المصدران، المطلعان على الأمر، وفق الوكالة، أمس الجمعة، أن لودريان سيسافر إلى لبنان في 5 مايو لعقد اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى، في 6 مايو، وتبعاً لمذكرة بعثتها السفارة الفرنسية لدى بيروت، طلب لودريان عقد اجتماعات تضمنت لقاء الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس مجلس النواب، نبيه بري.


اقرأ أيضاً: من إيران لسوريا ولبنان.. روسيا توفّر الحماية لتهريب الصواريخ


وكان قد كشف، الخميس، لودريان أنّ باريس باشرت في اتخاذ إجراءات تقيد دخول أشخاص يعرقلون العملية السياسية اللبنانية إلى الأراضي الفرنسية، ولفت إلى أنه سيجري تطبيق خطوات مماثلة بحق المتورّطين في الفساد في لبنان.


ويعترض لبنان أزمة اقتصادية خطيرة متوازية مع فراغ سياسي، حيث انهارت الليرة اللبنانية مع نفاد الدولار في البلاد، وعدم وجود أي خطة إنقاذ للدولة في الأفق، وزادت أسعار المواد الغذائية بنسبة 400%.


لبنان


وأدى الانهيار المالي إلى تداعي قيمة العملة المحلية ما اضطر البلاد على إعلان عدم قدرتها على سداد ديون سيادية ودفع نصف السكان على الأقل إلى الفقر، فيما كشف في أغسطس 2020، رئيس الوزراء، حسان دياب، عن استقالة حكومته وذلك عقب احتجاجات أعقبت انفجار مرفأ بيروت ما أسفر عن مقتل 215 شخصا.


وجرى تكليف سعد الحريري، في أكتوبر الماضي، بتأليف حكومة جديدة، بيد انه وبعد مرور 6 أشهر أخفق في تشكيل حكومته في ظل تعقيدات الأزمة السياسية في البلاد وخلافاته مع الرئيس عون.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!