الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • غير فعال بالدرجة المطلوبة.. جنوب أفريقيا تعلّق عمليات التطعيم بـ"أسترازينيكا"

غير فعال بالدرجة المطلوبة.. جنوب أفريقيا تعلّق عمليات التطعيم بـ
لقاح كورونا

قامت "جنوب إفريقيا" بتعليق خططها لتلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية بلقاح أسترازينيكا، بعد أن أشارت تجربة سريرية محدودة إلى أنه غير فعال في منع الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة من سلالة فيروس كورونا المنتشرة في البلاد.


حيث أشارت نتائج التجربة، التي لم تتم مراجعتها حتى الآن، إلى أن لقاح أسترازينيكا يوفر الحد الأدنى من الحماية ضد أعراض كورونا "الخفيفة والمتوسطة" بين الشباب المعرضين للسلالة الجديدة من الفيروس في جنوب إفريقيا.


اقرأ المزيد: بريطاني ثمانيني.. أوّل متلقّي لقاح أسترازينيكا/أكسفورد


وكانت "جنوب إفريقيا" تلقّت أول مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الأسبوع الماضي، وكان من المتوقع أن تبدأ في إعطاء الجرعة الأولى للعاملين في مجال الرعاية الصحية في منتصف فبراير/ شباط.


ترقب وصول أولى دفعات لقاح أسترازينيكا إلى مصر


وقامت جامعتا أكسفورد ويتواترسراند في جوهانسبرغ، في بيان أنه لا يمكن تقييم الحماية من الأعراض الأكثر خطورة للمرض في التجربة، لأن المشاركين كانوا معرضين لخطر منخفض.


إلى ذلك، قال وزير الصحة زويلي مخيزي، مساء الأحد، إن نسب العدوى في السلالة الجديدة أكبر، حيث تمثل حاليا أكثر من 90 بالمائة من حالات كورونا.


اقرأ المزيد: أعراض تصيب النساء بعد تلقّي لقاح كورونا


جدير بالذكر أنّ مطوري لقاح أسترازينيكا، يتوقّعون التوصل إلى جرعة معدّلة للتعامل مع سلالة جنوب إفريقيا من فيروس كورونا بحلول الخريف، وفقاً لكبيرة الباحثين في الشركة.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!