الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • عضو مجلس الشيوخ: على عمالقة الإنترنت عدم التحيّز للحفاظ على أكبر درع قانوني

عضو مجلس الشيوخ: على عمالقة الإنترنت عدم التحيّز للحفاظ على أكبر درع قانوني
عضو مجلس الشيوخ | على عمالقة الإنترنت عدم التحيز للحفاظ على أكبر درع قانوني

عضو مجلس الشيوخ: على عمالقة الإنترنت عدم التحيّز للحفاظ على أكبر درع قانوني



من المتوقع أن يقدم السيناتور "جوش هولي" (R-MO) اليوم الأربعاء تشريعاً من شأنه أن يعدل بشكل كبير المادة 230 في مجال الاتصالات، مما يضيف قيوداً جديدة إلى الحصانة الواسعة التي تتمتع بها حالياً هذه الشركات . وبموجب القانون "إنهاء الدعم للرقابة على الإنترنت" الذي وضع في هولي، يمكن تجريد الشركات أو تلك الحصانة إذا كانت تظهر تحيزاً سياسياً، أو معتدلة بطريقة تضر بمرشح سياسي معين أو وجهة نظر سياسية معينة.


وقال السناتور هولي: "مع المادة 230، تحصل شركات التكنولوجيا على صفقة ودية لا تتمتع بها أي صناعة أخرى: الإعفاء الكامل من مسؤولية الناشرين التقليديين مقابل توفير منتدى رقابة حرة أو سياسية.


 القسم 230 يضمن أنه لا يمكن مقاضاة المنصات على المحتوى المنشور من طرف مستخدميها، شريطة أن تبذل جهدا بحسن نية لإزالة المحتوى الذي ينتهك القانون. في الأشهر القليلة الماضية، هدّد المشرّعون شركات مثل فيسبوك وتويتر بإدخال تعديلات على القانون إذا لم تكن المنصات تُفعّل بطريقة أكثر مسؤولية وحيادًا. 


وقال هولى فى بيان له " أن هناك قائمة متزايدة من الادلة التى تظهر ان شركات التكنولوجيا الكبرى تقوم بتثقيفها فى مجال التحرير لمراقبة وجهات النظر التى لا تتفق معها " . دائماً، فإن "العملية برمتها محاطة بالسرية لأن هذه الشركات ترفض نشر بروتوكولاتها علناً".


مشروع قانون هولي سيكلف لجنة التجارة الاتحادية مع التصديق على أن شركات التكنولوجيا تقترب من الاعتدال بطريقة محايدة، وهو شرط لأي شركة مع أكثر من 30 مليون مستخدم نشط شهريا في الولايات المتحدة، 300 مليون مستخدم نشط شهريا على الصعيد العالمي. وسيتطلب التصديق تصويت أغلبية عظمى. 


واستناداً إلى الإقرارات المالية المتاحة، سيخضع كل من فيسبوك ويوتيوب وتويتر للقيود الجديدة. ووصفت رابطة الإنترنت (التي تعتبر كل شركة عضواً) التشريع بأنه مضلل ومدمّر. وقالت الجمعية في بيان لها "إن قانون التنمية 230 هو القانون الذي يسمح للشركات عبر الإنترنت بإدارة وإزالة المحتوى الذي لا يريده أي شخص معقول على الإنترنت - بما في ذلك المحتوى الذي يمكن أن يكون له وجهة نظر سياسية". "يفرض مشروع القانون هذا على المنصات أن تتخذ خياراً مستحيلاً: إما أن تستضيف خطاباً بغيضاً، إلا أن التعديل الأول يحمي الخطاب، أو حماية قانونية أقل تسمح لهم بحذف المحتوى غير القانوني مثل الاتجار بالبشر والتطرف العنيف. 


 


عضو مجلس الشيوخ: على عمالقة الإنترنت عدم التحيّز للحفاظ على أكبر درع قانوني

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!