الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
عشاق الفلك على موعد مع خسوف للقمر
قمر دموي 1

دعت وسائل إعلامية عشاق الظواهر الفلكية، مساء الأربعاء، لمشاهدة خسوف كلي للقمر هو الأول من نوعه منذ عامين، والذي يتزامن هذه المرة مع ظاهرة "قمر الدم العملاق" ذي اللون المائل إلى الأحمر.


حيث سيكون هذا الخسوف مختلفا لأنه يتزامن مع "القمر العملاق" التي يبدو فيها البدر أكبر نسبيا من المتوسط لأنه سيكون قريبا جدا من الأرض، وتحديدا على بعد 358 ألف كيلومتر.


في حين سيكون القمر "الدم" مرئيا، الأربعاء، عبر المحيط الهادئ، بالإضافة إلى النصف الغربي من أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وشرق آسيا، لن يكون بالإمكان مشاهدته في أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا.



 


كما يبدو القمر عند حصول ذلك، أكثر سطوعا بنسبة 30 في المئة وأكبر بنسبة 14 في المئة، مما يكون لدى وجوده في أبعد نقطة له.


وسيستمر الخسوف الكلي لمدة 15 دقيقة حيث تمر الأرض مباشرة بين القمر والشمس، لكن العرض بأكمله سيستمر خمس ساعات، حيث يغطي ظل الأرض القمر تدريجيا ثم يبدأ في الانحسار.


إلى ذلك سيصبح لون القمر في هذا الوقت أغمق ويتحول إلى أحمر، على نحو مشابه لما يكون عليه في وقت شروق الشمس أو غروبها.


اقرأ المزيد: ناسا تلغي عقداً بخصوص مهمّة الهبوط على القمر مع"سبيس إكس"


وكان أمين علم الفلك في مرصد سيدني، أندرو جاكوبس، قد لاحظ أن "الاهتمام كبير" بالمشاركة في نشاط مراقبة الظاهرة الذي يستضيفه المرصد متوقعا "ليلة صافية".


وكانت شعوب الإنكا عبر التاريخ في الخسوف، سواء أكان قمريا أم شمسيا، قد رأت نذير شؤم. وكانت مجتمعات السكان الأصليين الأستراليين تعتبر أنه علامة على أن شخصا ما أصيب أو قُتل.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!