الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
طبيب يمني يخترع جهازاً لمرضى الكلى
مجيب الرحمن بجاش
تمكّن الدكتور اليمني "مجيب الرحمن بجاش علي الحروش" من اختراع جهاز "لمرضى الكلى" يؤهله لنيل جائزة علمية مرموقة قيمتها أكثر من نصف مليون دولار.

كما أن الشاب اليمني الذي وقف خلف أسوار الحصار ووسط ركام الحرب والصراعات الدامية في اليمن، تمكن من الاقتراب بالفوز أيضاً، بلقب مخترع العرب في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي "نجوم العلوم".

ويعتبر "مجيب" فخراً لكل الشبان اليمنيين، الذين هشّمهم الإحباط نتيجة الحرب في "اليمن"، فتحطّمت معنوياتهم تحت ركام الحروب والصراعات الدامية، التي ما تزال مستمرة منذ سنوات طويلة في بلد يعيش تخبطات على كافة الأصعدة.

وبعد تأهل مجيب إلى المرحلة قبل النهائية، من مسابقة نجوم العلوم في موسمها الثالث عشر، وتألقه في مرحلة إثبات الفكرة، ساهم عدد كبير من الشبان اليمنيين بنشر هاشتاغات على تويتر، لدعم مجيب.

ولمع نجم "مجيب" عندما قام بابتكار جهاز محمول لقياس تدفق الدم الكلوي، الذي يساهم في إعطاء تنبيهات عن تدهور الكلى عن طريق تقييم تلف الكلى الممكن بدون أي تدخل جراحي.

مجيب الرحمن بجاش

اقرأ المزيد: الجيش الكويتي يحدد ضوابط التحاق المرأة بصفوفه.. “لامبيت أثناء التدريب”

يعتمد هذا الجهاز على توظيف مستشعرات حيوية مرتبطة بالجلد، تقوم بترجمة بيانات إلى تدفق الدم والضغط الكلوي لتعطي قيماً مفيدة للمساعدة في إجراء التشخيص الأولي للكلى.

اقرأ المزيد: شاب مصري يتزوج ابنة مالك شركة مايكروسوفت

وأعرب البرفيسور اليمني عن أمله بأن يحقق هذا الابتكار العلمي نجاحاً كبيراً، الذي قد يحقق نقلة نوعيّة في عالم الطب.

ويعتبر الفشل الكلوي، مرضاً صامتاً، كونه يؤدّي إلى الإصابة بأمراض مزمنة أخرى، مثل مرض السكري.

كما يتوقّع أيضاً أنّ جهاز قياس تدفق الدم الكلوي المحمول، من شأنه التخفيف من معاناة المرضى الذين يخضعون بشكل دوري إلى عمليات غسيل الكلى.

ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!