الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طائرة إجلاء أسترالية تصل الإمارات من أفغانستان
مطار أبو ظبي. صورة تعبيرية

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، عن وصول رحلة إجلاء على متن طائرة عسكرية أسترالية من أفغانستان إلى الإمارات العربية المتحدة، الأربعاء.


وأوضح رئيس الوزراء الأسترالي أن 26 شخصاً على متن طائرة C-130 وصولوا للإمارات منهم مواطنون أستراليون ومواطنون أفغان يحملون تأشيرات بالإضافة إلى مسؤول أجنبي يعمل في منظمة دولية.


وقال رئيس الوزراء الأسترالي: "أستطيع أن أؤكد تحسن الوضع الأمني ​​في المطار وعلى نطاق أوسع في جميع أنحاء كابول وهذا مدعوم بشكل خاص من خلال وجود القوات الأمريكية والبريطانية على الأرض لتكون قادرة على السيطرة على المطار. ومع ذلك، فإنه لا يزال بيئة مليئة بالتحديات للعمل فيها".


ويذكر أن الجيش الأسترالي قال، الاثنين، إنه سيرسل أكثر من 250 عنصراً لدعم جهود الحكومة الأسترالية العاجلة لإخلاء مواطنين أستراليين وحاملي التأشيران من أفغانستان.


وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن استكمال إجلاء الموظفين من سفارتها في كابول، بعد ساعات من بدء الولايات المتحدة سحب الموظفين وسط سيطرة طالبان على العاصمة ودخولهم القصر الرئاسي.




مطار كابول مطار كابول. SHUTTERSTOCK

وتأتي هذه الأنباء بعد أن بدأت الولايات المتحدة إجلاء الموظفين من السفارة صباح الأحد، بعد سيطرة طالبان على كابول، الأمر الذي دفع الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى مغادرة البلاد.


اقرأ المزيد: في إحاطة للكونغرس.. أكثر من 10 آلاف أميركي عالق في أفغانستان


من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الثلاثاء أنّ بلاده ستستقبل "على المدى الطويل" ما يصل إلى 20 ألف لاجئ أفغاني، من بينهم خمسة آلاف في السنة الأولى، في قرار أتى في أعقاب سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.


وقال جونسون في بيان لوزارة الداخلية "نحن مدينون لجميع أولئك الذين عملوا معنا لجعل أفغانستان مكاناً أفضل على مدار السنوات العشرين الماضية، والعديد منهم، وبخاصة النساء، بحاجة ماسّة إلى مساعدتنا".


ليفانت نيوز _ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!