الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • صفحات عربية على فيسبوك.. استهداف "بيل غيتس" وترويج لنظرية المؤامرة

صفحات عربية على فيسبوك.. استهداف
فيسبوك

رصد باحثون من معهد الحوار الاستراتيجي (ISD)، المعني بمراقبة وتتبع وتحليل المعلومات الخاطئة على فيسبوك، 18 صفحة و 10 مجموعات تشارك معلومات مضللة ونظريات مؤامرة باللغة العربية، وذلك في الفترة بين 1 يناير/ كانون الثاني و28 فبراير/ شباط. وبلغ عدد متابعي هذه الصفحات والمجموعات أكثر من 2.4 مليون شخص.


حيث أفاد بحث أميركي جديد بأن نظريات المؤامرة والمعلومات المغلوطة، خاصة فيما يتعلق بلقاحات فيروس كورونا المستجد، تنتشر بكثافة في الصفحات والمجموعات باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.


كما لاحظ الباحثون زيادة التفاعل مع المحتوى الذي يقدم تلك النظريات في الشهور الستة الماضية، وزاد عدد من أعجبوا بـ18 صفحة تقدم نظريات مؤامرة، تم رصدها بنسبة 42 في المئة بين سبتمبر 2020 ومارس 2021.



 


في السياق ذاته، يبرز اسم الملياردير الأميركي، بيل غيتس، في العديد من نظريات المؤامرة المنشورة، وتمت ترجمة الأكاذيب حول دوره السلبي المزعوم إلى العربية، مع إضافة نصوص أو مقاطع صوتية إلى مقاطع الفيديو والصور.


ونشرت إحدى الصفحات التي لديها أكثر من 134 ألف إعجاب مقطع فيديو عن "خطة الرعب" التي وضعها غيتس، متهمة إياه بلا أساس بالرغبة في إخلاء الكوكب من البشر وكسب المال من اللقاحات.


اقرأ المزيد: موسكو تطلب من"فيسبوك" رفع القيود عن البثّ المباشر


إلى ذلك، يشير التقرير أيضاً إلى أن المنصة لم تحذف مقابلات أجراها صاحب نظريات المؤامرة الشهير، ديفيد آيك، الذي يعرض نظرياته مركز الدراسات الواقعية والتاريخية، بنشر مقاطع فيديو على فيسبوك تتضمن مزاعم تزعم أن "عصابة يهودية تدير العالم"، ومؤامرات حول غيتس، والمنتدى الاقتصادي العالمي.


يشار إلى أنه لدى فيسبوك ثلاث شراكات عربية للتحقق من الحقائق بالإضافة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف محتوى جديد قد يخالف القواعد، بحسب مصادر من الشركة.


ليفانت- الحرّة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!