الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • شمعة يوّجه رسالة: : وقّعت مجبراً على"قرار العودة الطوعية"

شمعة يوّجه رسالة: : وقّعت مجبراً على
ماجد شمعة/ متداول
أكّد الصحفي السوري ماجد شمعة الموجود في مدينة غازي عنتاب السورية تمهيداً لترحيله إلى الشمال السوري في رسالة كتبها بخط يده، أنّ موظفي مركز الاحتجاز أجبروه على التوقيع والبصم على أوراق الترحيل، علماً أنّه لا يُريد الترحيل.

وكانت السلطات التركية، اعتقلت "شمعة" يوم الأحد الماضي، على خلفية تقديمه لحلقة صورها في مدينة إسطنبول تضمنت استطلاعاً عن رأي السوريين حول "قضية الموز" التي أثارت جدلاً واسعاً في تركيا.

 

وشدد "شمعة" على عدم رغبته بالعودة بعدة أسباب. أولها أنه صحفي معارض له الكثير من الفيديوهات التي تدين نظام الأسد، وأن تهديدات بالقتل وصلته في حال عودته إلى سوريا.

كما عبّر عن تخوفه من "هيئة تحرير الشام" جبهة النصرة سابقاً في إدلب و"الفصائل المسلحة" المسيطرة على أجزاء من الشمال السوري، بسبب انتقاداته لانتهاكات هذه الفصائل عبر فيديوهات كان يقدمها.

سوريون حكم عليهم بالترحيل بسبب ترند الموز سوريون حكم عليهم بالترحيل بسبب ترند الموز

وأضاف "شمعة":  "لا أريد العودة إلى سوريا بلدتي محتلة من النظام، وبيتي مهدم بفعل القصف"، لافتاً إلى أن لديه عائلة لاجئة في تركية مؤلفة من زوجة وولدين في المدارس، وأسس حياة لديه عمل يعيش منه بأمان بعيدا عن الحرب، وعبر عن حبه لتركيا وشعبها والتزام بكل القانون ولم يقترف أي إساءة.

وأطلق نشطاء سوريين على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #لا_لترحيل_ماجد_شمعة" للتعبير عن تضامنهم معه، وإيقاف ترحيله.

يذكر أن السلطات اعتقلت سوريين آخرين في مناطق متعددة من البلاد بسبب فيديوهات نشروها على تطبيق "تيك توك" ومنصات أخرى عن القضية ذاتها.

اقرأ أيضاً: بذريعة الموز.. تركيا سترحل إعلامياً سورياً

اعتبرت الداخلية التركية أن تلك المقاطع تحريضية واستفزازية، من قبل أشخاص يعتبرون مواطنون أجانب في تركيا، في إشارة إلى اللاجئين السوريين.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!