الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
سوريا تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم
سوريا تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم

من البديهي أن تكون آثار الحرب قاسية على حياة السوريين, خاصة من الجانب الإنساني والإقتصادي, وأدت الحرب في سوريا إلى الحد من فرص العمل إضافة إلى دمار المنشأت الصناعية , مما زاد الأمر سواءاً .




ونشر موقع "World By Map"، تقريراً إحصائياً احتوى على قائمة قال إنّها لأكثر دول العالم فقراً حول العالم، مشيراً إلى أنّ التقرير اعتمد على نسبة عدد سكان كل دولة، من الذين يعيشون تحت خط الفقر، إلى عدد سكان الدولة الكامل.




سوريا  تتصدر قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم


وتصدرت سوريا قائمة الدول الأكثر فقرًا بالعالم، بنسبة بلغت 82.5%


وجاءت مدغشقر في المرتبة الثانية بنسبة 75.3%، وزمبابوي في المرتبة الثالثة بنسبة 72.3%، واحتلت سيراليون المرتبة الرابعة عالميًا بنسبة 70.2%, وكانت نيجيريا في المرتبة الخامسة بنسبة 70.0%




وتعاني سوريا من تدهور اقتصادي متسارع في السنوات الأخيرة، نتيجة للحرب الدائرة في البلاد ، والعقوبات الاقتصادية المفروضة من عدة دول أهمها الولايات المتحدة الأميركية التي طالت حكومة النظام السوري وكبار رجال الأعمال .










في المقابل بلغ سعر الدولار الأميركي في سوريا، 1130 ليرة سورية، بينما كان في عام 2011، لا يتجاوز الـ 46 ليرة سورية فقط.


وعلى الرغم من أن سوريا لديها بعض الاحتياطي النفطي، إلا أن الإنتاج لم يعد وفيراً كما كان في السابق؛ حيث بلغ إنتاج النفط ذروته ليبلغ 677 ألف برميل يومياً في عام 2002.




لكن منذ بدء القتال في عام وحتى اليوم، انخفض إنتاج النفط ليصل إلى حوالي 25,00 برميل فقط في اليوم. كما أثّر النزاع المسلح المتزايد على سوريا كدولة زراعية، إذ تسبب في تدمير كبير للإنتاج الزراعي، مما أدى إلى خسارة أكثر من 16 مليار دولار من الإنتاج المحصولي والحيواني وتدمير الموارد الزراعية.




وبحسب التقرير، يعيش السوريين ظروفا اقتصادية ومعيشية صعبة للغاية نظرا لممارسة النظام السوري التي تميزت بالتجويع والحصار بحقهم، وكذلك تغييب السياسات والبرامج التنموية الموجهة إليهم، ونتيجة هذه الأوضاع دفعهم ملاين السوريين إلى الهجرة واعتقال المئات منهم ومن بينهم أطفال .





ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!