الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • زلزال يضرب جزيرة كريت اليونانية وتصل تردداته إلى القاهرة

زلزال يضرب جزيرة كريت اليونانية وتصل تردداته إلى القاهرة
صورة تعبيرية. جهز رصد زلزالي

ضرب زلزال بقوة 6,3 درجات على مقياس ريختر، الثلاثاء، قبالة جزيرة كريت في جَنُوب اليونان، وَفْقاً لـِمرصد أثينا للنشاط الزلزالي، من دون أن يسفر عن وقوع إصابات، وفقا لتقارير إعلامية أولية، نقلتها فرانس برس.


وكان عمق الزلزال 8.2 كم (5.09 ميلا)، مركزه جَنُوب شرق مدينة إيرابيترا. لا توجد تقارير عن وقوع إصابات، مع أنّ المسؤولين المحليين يقولون إن هناك أضراراً في بعض المباني القديمة. وأمر الفريق ستيفانوس كولوكوريس جميع القوات في جزيرة كريت أن تكون مستعدة للتدخل إذا وحيثما لزم الأمر." غريغ ريبروت"

وذكر مرصد أثينا في بيان أن مركز الزلزال "حدد في البحر على بعد 405 كيلومترات جَنُوب شرق أثينا، وضرب عند الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش"، على بعد 24 كلم عن قرية زاكروس.


شعر الأهالي في كريت وجزر ديدوكانيز الواقعة في بحر إيجه بالزلزال. وقال خبير الزلازل اليوناني يراسيموس بابادوبولوس لإذاعة سكاي إن "مركز الزلزال هو في البحر، بعيداً عن المناطق المأهولة". كما شعر سكان جميع جزائر أرخبيل دوديكانيز بالزلزال، ولا سيما في كاسوس وكارباثوس ورودس.


 


ويأتي ذلك بعد أسبوعين على زلزال بقوة 5,8 درجة ضرب جزيرة كريت موقعا قتيلا وعشرة جرحى، وملحقاً أضراراً بمبان في الجزيرة. وتقع اليونان على فوالق جيولوجية عدة وغالباً ما تشهد هزات أرضية.


وقال نائب حاكم منطقة كريت، يانيس لونداراكيس، لإذاعة اليونان التي تديرها الدولة: "شعرت الجزيرة بالزلزال في جميع أنحاء الجزيرة، وقد تسبب فعلاً بالقلق لأننا ما زلنا نشعر بهزات ارتدادية من الزلزال السابق".

وما يزال مئات الأشخاص من القرى الواقعة جَنُوب هيراكليون، أكبر مدن الجزيرة، بلا مأوى بعد الزلزال الذي بلغت قوته 5.8 درجة في 27 سبتمبر / أيلول.

وقال البروفيسور إفثيميوس ليكاس، من جامعة كابوديستريان الوطنية في أثينا، في حديث للتلفزيون الوطني، إن زلزال الثلاثاء لا عَلاقة له بالزلزال الذي ضرب وَسْط جزيرة كريت منذ أكثر من أسبوعين.

زلزال يضرب في شرق تركياوأوضح أن زلزال الثلاثاء تطور في سياق مختلف تمامًا فيما يتعلق بزلزال أركالوتشوري. وقال "إنه مركز زلزالي مختلف تماما، ولا ينبغي ربط زلزال بآخر"، موضحاً أن هناك مسافة 80 كيلومترًا (49.7 ميلًا) بين مركزي الزلازل.

في أكتوبر الماضي، تسبب زلزال ضرب جزيرة ساموس بشرق اليونان والساحل التركي القريب في مقتل شخصين في ساموس وما لا يقل عن 75 شخصاً في تركيا.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، في تمام الساعة 11:25 صباحا بالتوقيت المحلي، الزلزال بقوة 6,4 درجات على مقياس ريختر جَنُوب جزيرة كريت اليونانية.


اقرأ المزيد: في قضية رجل الأعمال عثمان كافالا… القضاء التركي لا يلتزم بالقوانين

وأكد جاد القاضي، رئيس المعهد، في تصريح نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، الثلاثاء، أن بعض المواطنين بمصر شعروا بالهزة، وسيصدر المعهد بيانا تفصيليا عنها، في وقت لاحق.


ويذكر أن هذه الهزة تتزامن مع الذكرى الـ 29 لزلزال 12 أكتوبر 1992 المدمر، الذي ضرب القاهرة وخلف مئات القتلى وآلاف الجرحى.


جدير بالذكر أن صفيحة بحر إيجة تتحرك باتجاه الجَنُوب الغربي بالنسبة إلى الصفيحة الأوراسية بمعدل 30 ملم (1 بوصة) سنوياً بينما تنخفض الصفيحة الإفريقية شمالاً تحت صفيحة بحر إيجة، بمعدل 40 ملم (1.6 بوصة) سنويًا.

 

ليفانت نيوز  _ Greekreporter

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!