الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دمشق توافق على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان

دمشق توافق على تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان
الوفد اللبناني وزير خارجية النظام فيصل المقداد
أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري، نصري خوري، أن دمشق وافقت على طلب الجانب اللبناني السماح بتمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان.

وقال الخوري عقب جلسة المحادثات السورية اللبنانية في مبنى وزارة خارجية النظام السوري: "الجانب اللبناني طلب إمكانية مساعدة سوريا للبنان في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، ورحب الجانب السوري بالطلب وأكد استعداد سورية لتلبية ذلك".

وجاء ذلك، بعد أن وصل اليوم السبت إلى معبر جديدة يابوس على الحدود السورية وفد وزاري لبناني برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر.

أضاف الخوري: "اتفق الجانبان على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة الأمور الفنية في كلا البلدين".

فيصل المقداد يلتقي الوفد اللبناني / سانا

 

وسبق أن التقى الوفد اللبناني وزير خارجية النظام فيصل المقداد في جديدة يابوس، وأفادت "قناة الجديد" أنّ وزير خارجية النظام السوري كان قد تحدّث إلى الصحافيين، وقال "إنّ سوريا إيجابية في هذا اللقاء وقال إنّها ترحّب بأيّ مبادرة ولن تقف عائقاً أمام أي اتفاقية تخدم لبنان".

وفي وقت سابق، قال رئيس المجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري في تصريح للصحافيين "أن الزيارة هي الأولى لوفد رسمي لبناني منذ 2011 وهدفها بحث موضوع استجرار الغاز من مصر إلى لبنان مروراً بسوريا لإنتاج الطاقة الكهربائية موضحاً أن مدة الزيارة يوم واحد ومن المتوقع التوصل إلى اتفاقيات معينة".

لفت خوري إلى وجود اتفاقية سابقة بموضوع استجرار الغاز من مصر مروراً بسوريا والأردن إلى لبنان لكن الجانب المصري توقف عن إمداد لبنان بالغاز واليوم نعمل على إعادة تفعيلها.

وقال خوري: أعتقد أن للزيارة مدلولات سياسية وأخرى تتعلق بموضوع الغاز وإعادة تفعيل التعاون بين البلدين.

اقرأ أيضاً: الوفد لبناني يلتقي المقداد عند جديدة يابوس وتوقعات بلقاء الأسد

حينها، توقعت بعض المصادر أن تتناول الزيارة، إمكانية سبل توليد الكهرباء عبر محطات توليد سوريا، نظراً لافتقار لبنان حالياً إلى محطات تعمل بالغاز الطبيعي، في الوقت الذي يتم تداول خطط لإرسال الغاز المصري إلى الأردن ليقوم بتوليد الكهرباء، وإرسالها إلى لبنان عبر سوريا، بواسطة خط الربط الكهربائي بين الدول الثلاث.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!