الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة تكشف عوارض مزمنة لفترة طويلة تلازم المتعافين من كورونا

دراسة تكشف عوارض مزمنة لفترة طويلة تلازم المتعافين من كورونا
دراسة: تكشف عوارض مزمنة لفترة طويلة تلازم المتعافين من كورونا

أفادت دراسة نشرت على موقع "ساينس ألرت"، أنّ معظم الأشخاص الذين يتعافون من مرض فيروس كورونا، قد تظهر عليهم بعض الأعراض المزمنة لفترة طويلة.


أجريت الدراسة على 278 شخصاً، وخلال مراقبة الأعراض الظاهرة عليهم، ظهر خلال الأسبوعين الأولين من مرضهم وبعد 22 أسبوعاً، أنّ حوالي 10 في المئة من المرضى ما زالوا يكافحون من أجل التعافي نهائياً من عوارض فيروس كورونا.


وأشارت الدراسة، إلى أنّ الأعراض المزمنة التي ظهرت، الأكثر شيوعاً: آلام الجسم، النوم غير المريح، ضيق التنفس، التعب بعد المجهود البسيط، مشاكل القلب.



اقرأ: اكتشاف قد يمهّد لإنتاج أقراص مضادّة للسمنة


ووجد الباحثون خلال فترة الـ22 أسبوعاً، تحسناً في معظم المشكلات الجسدية عند المتعافين، بما في ذلك التعب والنوم غير المريح.


فيما تفاقمت خمسة أعراض: صعوبة في تكوين الكلمات، صعوبة في التركيز، شرود الذهن، الحساسية تجاه الكحول، وتساقط الشعر.



نصائح لاستعادة الشم بعد الإصابة بمرض كورونا


وتعد الأسباب الكامنة وراء استمرار هذه العوارض غير واضحة بعد. وربطت الدراسة الإصابة بفيروس كورونا بالتهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد (ATM)، الذي يمكن أن يسبب الألم والشلل ومشاكل حسيّة، وفقاً للدراسة.


وأظهرت النتائج الربط بين الالتهاب في النخاع الشوكي والإصابة بكوفيد-19 إلى فرط نشاط الجهاز المناعي، "ولكن لا يمكن حسم ذلك"، بحسب ساينس ألرت.



اقرأ المزيد: الصين تعيد إغلاق حي بعد تفشي كورونا‎


وأشارت الدراسة، إلى أنّ بعض المتعافين من مرض كوفيد-19 يشعرون بالتحسن فوراً بعد تعافيهم من المرض، في حين أنّ البعض قد يستمر في أعراضه أو يزداد سوءاً.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!